محطات

موسم «بَرَم السمر» ينشر عبقها في الجبال

رأس الخيمة: عدنان عُكاشة

بدأ في الإمارات موسم تزهير «بَرَم السمر»، وهي زُهور أشجار السَّمُر، المحلية، فيما أخذت رائحة الزهور تفوح مع بداية إبريل/نيسان الحالي في المناطق الجبلية والسهول الحصوية في الدولة، مُعلنًة انطلاق موسم «عسل البرم»، المشهور بهذا الاسم، بعد نحو شهرين.

يقول إبراهيم الجروان، مدير إدارة المظهر الحضري بدائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك: «يشهد إبريل الجاري بداية موسم تزهير «بَرَم السمر»، الذي يتواصل حتى مُنتصف مايو/أيار، ومعه تبدأ مراحل عملية إنتاج عسل السمر الجبلي، المحبب والمرغوب جداً من قبل المُواطنين في الإمارات»، موضحاً أن نوع وطعم العسل يعتمد على موقع المنحل وموسم الحصاد؛ إذ إن لكل شجرة موسمَ تزهيرٍ ومكاناً تنتشر فيه طبيعياً. وأشار الجروان إلى أن «السمر» يبدأ التزهير من نهاية الربيع إلى بداية الصيف، والعسل، الذي يجري إنتاجه خلال تلك الفترة، يغلب عليه مذاق أزهار «السمر»، رغم أن النحل قد يرعى لدى الأشجار الأخرى خلال الموسم، لكن الزهرة السائدة هي زهرة شجر «السمر».

وأوضح أن جني «عسل السمر» يبدأ عادةً بعد سقوط أزهار أشجار السمر، والبعض يجني العسل على مرحلتين عند وفرة المحصول، المرحلة الأولى منتصف موسم تزهير السمر، والمرحلة الثانية مع نهاية أزهار السمر، مُشيراً إلى نقل النحل من البرية إلى البيوت، والعناية بها ومتابعتها باستمرار، لضمان بقائها والحصول على عسل ذي جودة عالية، خلال موسم تزهير شجرة السمر، المعروفة أيضاً ب(البَرم).

وبيَّن الجروان أن زهور أشجار السمر صغيرة بالمقارنة مع الأشجار الأخرى، كون «السمر» من الأشجار الصحراوية، ذات الأوراق والزهور الصغيرة، التي تساعدها على التكيف مع مناخ المناطق الجافة، دون الحاجة لكميات كبيرة من المياه. وتُطلق الزهور الصغيرة رائحة عطرية زكية، يمكن شمّ عبقها في أرجاء المكان، الذي تتواجد فيه الشجرة، ويتغذى النحل على رحيق زهورها، الذي ينتج منه عسل البرم، العالي الجودة، حامِلاً الرائحة المميزة لزهرة «السمر»، والقوام الثقيل واللون الغامق، المائل إلى السواد.

ويُعد «عسل السمر» أقل حلاوةً من أنواع العسل الأخرى، وفقاً لابراهيم الجروان، ما يرجعه البعض لانخفاض نسبة السكر، التي يحتويها عسل البرم، مقارنة بالأصناف الأخرى.


المصدر: صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى