أخبارالأخبار العالمية

«ماوار» يمر شمالي جزيرة غوام الأمريكية وتحذيرات من فيضان مميت

لوس أنجليس – أ ف ب
مرّ إعصار ماوار شمالي جزيرة غوام الأمريكية الواقعة في المحيط الهادئ، الأربعاء، محملاً برياح مدمرة، حسب ما أفادت حاكمة الجزيرة.
وكتبت الحاكمة لو ليون غيريرو على فيسبوك: «ما نشعر به الآن هو عين الإعصار التي تمر فوق قناة روتا» في إشارة إلى المسطح المائي بين جزيرتي غوام وروتا. وكانت غوام أجلت سكّان مناطقها الساحلية تحسّباً لوصول الإعصار العملاق.
وفي الساعة السابعة من صباح الأربعاء، كان ماوار على مسافة حوالى 110 كيلومترات من الجزيرة، ترافقه رياح تصل سرعتها إلى ما يقرب من 225 كلم/ساعة، بحسب أحدث نشرة للأرصاد الجوية الأمريكية. وقالت الأرصاد الجوية في نشرتها إنه «من المتوقّع أن يمر الإعصار ماوار جنوبي غوام أو فوقها».
وأضافت أن هذا الإعصار العملاق (سوبر تايفون) يشكّل «تهديداً ثلاثياً»؛ إذ يرجّح أن يجلب معه «رياحاً عاتية» و«أمطاراً طوفانية» وأن يؤدي إلى «فيضان ساحلي قد يكون مميتاً».
وحذّرت الأرصاد الجوية في نشرتها من أن هذا التهديد لا يقتصر على غوام؛ بل يشمل أيضاً روتا، الجزيرة الأمريكية الأخرى في أرخبيل ماريانا.
وإزاء مخاطر الفيضان الساحلي، أمرت سلطات غوام سكّان المناطق الساحلية بإخلائها و«الاحتماء فوراً»، مشيرة إلى أن الأرصاد تتوقّع أن ترافق الإعصار لدى وصوله الأربعاء، رياح مدمّرة تزيد سرعتها على 140 كلم/ساعة. ويبلغ عدد سكّان غوام حوالى 170 ألف نسمة.
ومنذ الثلاثاء، أعلن الرئيس جو بايدن حالة الطوارئ في غوام كي تتمكّن السلطات الفيدرالية من تقديم المساعدة للجزيرة، بحسب ما أفاد البيت الأبيض. ويتمركز قرابة من 22 ألف جندي أمريكي وأفراد أسرهم في جزيرة غوام.
وأعلن مطار «إيه بي وون بات» الدولي، أنه بسبب الإعصار تم إلغاء حوالى 60 رحلة جوية كان مقرراً أن تهبط في غوام أو تقلع منها بين الثلاثاء والخميس.

https://tinyurl.com/5n8mhfrk

المصدر: صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى