أخبارالأخبار العالمية

الرئيس التشادي يزور المستشفي الميداني الإماراتي في أمدجراس

Ecwid by Lightspeed

قام محمد إدريس ديبي إتنو رئيس المجلس الانتقالي في تشاد بزيارة للمستشفي الإماراتي الميداني في مدينة أمدجراس التشادية، يرافقه عدد من المسؤولين في تشاد، وكان في استقباله الدكتور علي سلطان السناني القائم بأعمال مدير المستشفي والفريق الطبي العامل به. 

وتجول الرئيس التشادي في المستشفى، واستمع إلى شرح مفصل من الدكتور علي سلطان السناني عن سير عمل المستشفي، والمهام والواجبات التي يضطلع بها، وطبيعة الخدمات الطبية والعلاجية والإنسانية التي يقدمها، وما يحتويه من أقسام مختلفة، وثلاث مناطق رئيسية؛ تشمل المنطقة الحمراء (قسم الطوارئ) والمخصص لعلاج الحالات الحرجة والتي تحتاج إلى تدخل فوري وسريع وهذه المنطقة مجهزة بأحدث الأجهزة من أشعة سينية وتلفزيونية وغيرها من الأجهزة الدقيقة، والمنطقة الثانية «المنطقة الصفراء» والتي تتم فيها معالجة الحالات غير الحرجة، والمنطقة الثالثة وهي «المنطقة الخضراء» وهي مخصصة للاستخدام اليومي من استقبال المرضى المراجعين من القرى المختلفة المجاورة لأمدجراس إلى جانب صيدلية تحتوي على جميع أنواع الأدوية والمضادات الحيوية إضافة إلى العلاجات التخصصية الأخرى مثل أمراض النساء والولادة والأمراض الأخرى. ويضم المستشفى أيضاً خمسة عنابر للتنويم بسعة كلية 50 سريراً قابلة للزيادة لترتفع إلى الضعف؛ حيث تتم متابعة حالة المرضى بشكل دقيق وتقديم العلاج اللازم لهم.

بلد الخير والإنسانية

وأشاد الرئيس التشادي بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال العمل الإنساني والخيري، معرباً عن شكر وتقدير بلاده للإمارات قيادة وحكومة وشعباً على إنشاء هذا المستشفي، وأكد أن الإمارات بلد العطاء والخير والإنسانية.

وقال الدكتور علي سلطان السناني: إن المستشفى يستهدف مد يد العون والمساندة والدعم الإنساني للاجئين من الأشقاء السودانيين المتأثرين بالأوضاع الصعبة التي تسبب بها الصراع في السودان الشقيقة ولدعم جهود تشاد في هذا الصدد؛ وذلك في إطار الحرص الدائم على تقديم الخدمات الطبية الضرورية خصوصاً للفئات الأكثر تأثراً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء.

عالج 9283 مريضاً 

وبلغ عدد المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى والذي تبلغ مساحته 200 في 200 متر مربع أكثر من 9283 مريضاً وتم إجراء 116 عملية جراحية مختلفة.

يدير المستشفي طاقم طبي مكون من 59 طبيباً وممرضاً وأخصائياً وفنياً في جميع التخصصات من مختلف الجنسيات ويستقبل يومياً ما بين 100 إلى 150 مراجعاً. كان قد تم افتتاح المستشفى في شهر يوليو/تموز الماضي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، دعماً للاجئين من الأشقاء السودانيين المتأثرين بالأوضاع الصعبة التي تسبب بها الصراع في جمهورية السودان الشقيقة ودعماً لجهود جمهورية تشاد في إطار الاستجابة للتخفيف من آثار الوضع الإنساني الناتج عن توافد أعداد كبيرة من اللاجئين السودانيين الفارين من بلدهم بسبب الأوضاع التي يمر بها السودان الشقيق.

يشرف على إدارة المستشفى الفريق الإنساني الإماراتي الذي يتكون من ممثلين عن جهات ثلاث هي هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وتعمل هذه الجهات بالتنسيق مع مكتب المساعدات الخارجية بوزارة الخارجية.(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى