أخبارالأخبار العالمية

إنقاذ 60 مهاجراً قبالة سواحل قبرص

نيقوسيا – (أ ف ب)

أعلنت السلطات القبرصية، الثلاثاء، أنها أنقذت 60 مهاجراً، خلال عملية ليلية، بعدما كان قاربهم يواجه صعوبات، بالقرب من الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة المتوسطية.

وأفاد مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص (JRCC) أنّه تلقى «يوم الاثنين 14 آب/أغسطس قرابة الساعة الثامنة مساءً (17,00 ت غ) معلومات عن قارب على متنه مهاجرون في خطر، وكان على بعد 15 ميلاً بحرياً (أي نحو 30 كيلومتراً) شرق رأس غريكو».

وشارك زورقان للشرطة البحرية وزورقان سريعان ومروحية وسفينة إنقاذ متطوعة في عملية الإنقاذ، بالقرب من مدينة أيا نابا السياحية، بحسب ما أفاد المركز.

وانتهت عملية الإنقاذ، الثلاثاء، وأعيد 54 رجلاً وثلاث نساء وثلاثة أطفال إلى الشاطئ سالمين، بحسب المصدر نفسه.

ولم ترد تفاصيل عن جنسيتهم أو عن المكان الذي انطلق منه القارب.

ومن المفترض أنّ ينقلوا إلى مركز إيواء للمهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

وتقول السلطات القبرصية إنّ هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون مستخدمين قوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023، مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت إلى أنّ معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب انطلقوا من ميناء طرطوس في سوريا.

الخط الأمامي

وتقول قبرص إنها في الخط الأمامي على صعيد تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، وتطالب منذ سنوات بمزيد من الأموال والدعم السياسي من بروكسل لإدارة هذه المسألة.

وقدّم بين نيسان/إبريل وحزيران/يونيو 2381 طلب لجوء في الجزيرة.

وفقاً للحكومة القبرصية، يشكل طالبو اللجوء نحو 5% من سكان الشطر الجنوبي وعددهم 915 ألف نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي. ويتم تقديم 1500 طلب لجوء شهرياً إلى السلطات القبرصية، بحسب المصدر نفسه.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى