أخبارالأخبار العالمية

ترامب أمام القضاء بتهمة قلب نتيجة انتخابات 2020

دفع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أمس الخميس، ببراءته من التآمر على المؤسسات الأمريكية، بعد يومين من اتهامه بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020. ومثل الملياردير الجمهوري أمام محكمة فدرالية تقع بالقرب من مبنى الكابيتول. وترامب متهم بالتخطيط مع ستة آخرين لم تذكر أسماؤهم، لقلب نتيجة الانتخابات، وهذه القضية هي الأخطر من بين ثلاث قضايا جنائية تهدد بعرقلة محاولته العودة إلى البيت الأبيض. ومن جهته، بقي الرئيس بايدن ملتزماً الصمت بشأن أزمات ترامب القانونية. 

ومن جهة أخرى، حذر الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، الرئيس الحالي جو بايدن، من التحدي القوي الذي يمثله الرئيس السابق ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات عام 2024، وفق ما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست».

وقال ترامب الذي يخوض حملة انتخابية يسعى من خلالها إلى العودة إلى البيت الأبيض إن بايدن أعطى توجيهات لوزارة العدل لاتهامه بأكبر قدر من الجرائم التي يمكن اختلاقها، لإجباره على صرف الوقت والمال للدفاع عن نفسه بدلاً من أن ينفق ذلك على الحملة الانتخابية. 

وأضاف عبر منصة تروث سوشال: «الديمقراطيون لا يريدونني مرشحاً ضدهم وإلا لما استخدموا القضاء سلاحاً على هذا النحو غير المسبوق»، مشدداً على أنه «قريباً، في 2024، سيحين دورنا». وكتب بعدها الرئيس السابق في سلسلة رسائل على المنصة: «أنا ذاهب الآن إلى العاصمة واشنطن، ليتم اعتقالي بسبب قيامي بتحدي انتخابات فاسدة ومزورة ومسروقة». 

وتابع: «إنه لشرف عظيم. لأنه يتم اعتقالي من أجلكم. اجعلوا أمريكا عظيمة مجدداً».

وتشير لائحة الاتهام الواقعة في 45 صفحة والتي نُشرت الثلاثاء الماضي، بشكل ملحوظ إلى وجود «مشروع إجرامي» وتتّهمه بتقويض أسس الديمقراطيّة الأمريكية من خلال محاولة تغيير عملية فرز نتائج تصويت أكثر من 150 مليون أمريكي. وتعد هذه الاتهامات غير مسبوقة وتعد الأكثر جدّية يواجهها ترامب، لأنه كان آنذاك رئيساً في منصبه. 

وبعد صدور لائحة الاتهام الجديدة ضد ترامب، قال المحقّق الخاصّ جاك سميث، الذي أشرف على التحقيق إن هذا الهجوم شجّعته أكاذيب أطلقها المتهم خلال أشهر وتتعلّق بوجود عمليات تزوير انتخابية مُفترضة صبّت في مصلحة بايدن.

ويتكبد دونالد ترامب ملايين الدولارات في معاركه القانونية، التي تهدد مساعيه إلى الفوز بالانتخابات الرئاسية. (وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى