أخبارالأخبار العالمية

جولة أوروبية لوزير الخارجية الصيني تشمل ألمانيا وفرنسا والنرويج

بدأ وزير الخارجية الصيني تشين غانغ، أمس الاثنين، جولة أوروبية تشمل ألمانيا، وفرنسا، والنرويج في وقت تسعى فيه بكين إلى التقارب مع أوروبا، وجددت فيه دعوة واشنطن إلى عدم تجاوز الخط الأحمر ضمن العلاقات بين البلدين. وأوضح المتحدث باسم الوزارة وانغ ونبين أن تشين سيلتقي نظيراته أنالينا بيربوك، وكاثرين كولونا، وأنيكين هويتفيلدت في جولة من المقرر أن تستمر حتى الجمعة، وتأتي في إطار مسعى بكين للتقارب مع العواصم الأوروبية في ظل توتر العلاقات مع واشنطن.

لم تقدّم الوزارة الصينية تفاصيل إضافية بشأن مواضيع البحث. ستكون ألمانيا المحطة الأولى؛ إذ يلتقي الوزير الصيني نظيرته اليوم الثلاثاء، وأشارت الخارجية الفرنسية إلى أن كولونا ستستقبل تشين غداً الأربعاء، على أن تكون محطته الأخيرة في النرويج. وأوضحت الخارجية النرويجية أن التعاون الثنائي «وقضايا عالمية مثل المناخ والبيئة، وحقوق الإنسان، وقضايا دولية راهنة مثل الحرب في أوكرانيا ستكون عناوين مهمة خلال الزيارة».

تأتي جولة تشين غانغ استكمالاً لتواصل دبلوماسي بين بكين وعواصم أوروبية عدة خلال الفترة الماضية حمل سلسلة عناوين من العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي، إلى التوتر بشأن تايوان، وتبعات الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقبل توجّهه بيوم إلى أوروبا التقى تشين غانغ السفير الأمريكي في بكين نيكولاس بيرنز، وأبلغه بأنه من الضروري استقرار العلاقات الصينية الأمريكية وتجنّب وقوع حوادث بين البلدين، مشدداً على ضرورة أن تحترم واشنطن الخط الأحمر لبكين.

وأضاف الوزير الصيني خلال اللقاء أنه يجب على الولايات المتحدة تصحيح فهمها للصين والعودة إلى العقلانية. وقال غانغ وفق ما جاء في بيان للخارجية الصينية: إن على واشنطن التعامل بشكل صحيح مع قضية تايوان، والتوقف عن التنصل من مبدأ «الصين الواحدة». وشدّد أن على واشنطن احترام الخط الأحمر لبكين، ووقف الإضرار بسيادة الصين، وأمنها، ومصالحها التنموية. بينما قال السفير الأميركي إن بلاده لا تريد حرباً باردة مع الصين، وإنها ترغب في قنوات تواصل دائمة معها. 

(وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى