أخبارأخبار الإمارات

وزير الموارد البشرية والتوطين: 81% من الشكاوى العمالية تتم تسويتها ودياً

أبوظبي: سلام أبوشهاب
أكد الدكتور عبدالرحمن العور وزير الموارد البشرية والتوطين، أن 81% من الشكاوى التي تصل إلى الوزارة سواء من أصحاب العمل أو العمال تتم تسويتها ودياً.
وقال العور في جلسة المجلس الوطني الاتحادي اليوم الثلاثاء في أبوظبي: إن أي شكوى عمالية يتم النظر فيها بمدة لا تزيد على 14 يوماً، وهو من أفضل المعدلات العالمية.
وأشار وزير الموارد البشرية والتوطين، إلى أن هناك انخفاضاً بنسبة الشكاوى العمالية الجماعية بنسبة 88%، خلال الربع الأول من 2023 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، معتبراً ذلك مؤشراً إيجابياً لاستقرار العمل.
وذهب العور إلى أن 98% من العاملين في الوزارة مسجلون بنظام حماية الأجور خلال الربع الأول من العام 2023، مضيفاً أن نسبة النمو في عدد الشركات المسجلة في النظام نفسه وصلت إلى 3.3% خلال نفس الفترة من العام الجاري، لافتاً إلى أن الوزارة نفذت 72.453 زيارة تفتيشية خلال الربع الأول من العام الجاري.
وأوضح أنه سيتم خلال سبتمبر/أيلول المقبل تطبيق برنامج متكامل لتدريب وتأهيل المواطنين قبل دخول سوق العمل بالتعاون مع وزارة التربية ومؤسسة الإمارات للتعليم العام وأكثر من 270 شركة في القطاع الخاص.
وأضاف أن 14% من المواطنين في القطاع الخاص يحصلون على زيادة في رواتبهم مقارنة برواتب بداية تعيينهم، مؤكداً أن هناك تنافساً لاستقطاب المواطنين والمحافظة عليهم، مشدداً أن الوزارة لا تسمح بالتميز في رواتب المواطنين لجهة إعطائهم أقل من رواتب غير المواطنين في القطاع الخاص، موضحاً أن أجور المواطنين في سوق العمل مرتبطة بالعرض والطلب في السوق ولا يمكن تسجيل عقد في الوزارة يميز سلباً المواطن عن غيره من العمالة.
وقال وزير الموارد البشرية والتوطين إن المواطن أصبح قادراً على المنافسة، مشيراً إلى ارتفاع أعداد المواطنين في القطاع الخاص إلى 66 ألف مواطن ومواطنة.
وتطرق العور لنتائج إدارة سوق العمل في الدولة خلال الربع الأول من العام 2023، والذي شهد زيادة في نمو عدد المنشآت المسجلة في الوزارة إلى 4%، ونمو عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة المسجلة لدى الوزارة إلى 3,9%، ونمو عدد العمالة المسجلة في الوزارة بنسبة 4%، ونمو عدد العمالة الماهرة المسجلة بنسبة 3.3%.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى