أخبارالأخبار العالمية

واشنطن تستضيف مفاوضات سلام بين أرمينيا وأذربيجان

واشنطن- (أ ف ب)

تستضيف الولايات المتحدة اعتباراً من الاثنين، في واشنطن مفاوضات سلام صعبة بين أرمينيا وأذربيجان بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ الجبلية المتنازع عليها بين البلدين.

والمحادثات التي تجري تحت إشراف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يفترض أن تستمر حتى الخميس، بحضور وزيري الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان، والأذربيجاني جيهون بيرموف.

وخاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفييتيان السابقتان في القوقاز، حربين، أولاهما مطلع تسعينات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ التي تقطنها غالبية أرمنية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

وهذه المفاوضات التي تجري بوساطة أمريكية، تأتي بعد أيام على جولة في المنطقة قامت بها الأسبوع الماضي وزيرة الخارجية الفرنسي كاترين كولونا.

وحضت خلال الجولة، أذربيجان على «إعادة الحركة بدون عراقيل على طول ممر لاتشن» الشريان الحيوي لمنطقة ناغورنو كاراباخ، وعبرت عن أملها في تسوية سلمية رغم الخلافات العميقة بين الطرفين.

وسيجتمع بلينكن الذي يتابع أيضاً هذا الملف، الاثنين في لقاء مغلق مع الطرفين في مركز مؤتمرات يحمل اسم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جورج شولتس، قرب العاصمة الفيدرالية.

وقال مسؤول أمريكي الاثنين، إنه يتوقع «محادثات صريحة».

وأضاف أن «هدفنا هو ضمان جلوس الوزيرين الى الطاولة والتحدث مع بعضهما البعض» لعدة أيام في محاولة لتحقيق سلام عادل ودائم.

وأوضح أنّ المفاوضات تتناول بشكل خاص اتفاقاً حول تطبيع العلاقات بين البلدين، مؤكّداً أنه يجري بحث كل المسائل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان، إن بلينكن أعرب في اتصاله مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الأحد، عن قلق الولايات المتحدة العميق من أن يؤدي إنشاء أذربيجان نقطة تفتيش على ممر لاتشين إلى تقويض جهود بناء الثقة في عملية السلام.

وأضاف البيان أن بلينكن، شدد على اهمية إعادة فتح ممر لاتشين أمام المركبات التجارية والخاصة في أقرب وقت ممكن.

وتابع ميلر أن بلينكن نقل لعلييف دعم واشنطن لعملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا، و«شاركه قناعته بأن السلام ممكن».

وقال ميلر في بيان منفصل السبت، إن بلينكن أجرى في اليوم السابق محادثة أيضا ًمع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي أيضاً عن «أهمية محادثات السلام بين أرمينيا وأذربيجان» وتعهد بمواصلة الولايات المتحدة دعمها لها، وفقاً لميلر.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى