أخبارأخبار الإمارات

ندوة حول دور الثقافة الإسلامية في تنمية المهارات

الشارقة: «الخليج»

تحت رعاية الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، وبالتعاون مع مكتب الاستدامة بالجامعة، نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الندوة العلمية الأولى لطلبة مساق الثقافة الإسلامية، تحت عنوان «دور الثقافة الإسلامية في تنمية المهارات، والتوعية باستدامة الموارد الطبيعية والبشرية».

وهدفت الندوة لترسيخ مفهوم القيم الإسلامية وإيضاح أثرها في صياغة الواقع الإنساني، وتعزيز أدبيات الحوار والتعايش مع الثقافات الأخرى، وتعريف الطلبة بآليات تفعيل الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وتنمية روح القيادة وتدريبهم على تحمل الضغوط ضمن فريق عمل متجانس، إلى جانب التشجيع على البحث العلمي وصقل أدوات التحليل والنقد، وربطها بمصادر الثقافة الإسلامية.

وناقشت الندوة ضمن جلساتها العلمية 17 ورقة بحثية دارت حول محاور أربعة، وهي: مصادر الثقافة الإسلامية وخصائصها، العقيدة والعبادة والأخلاق في الثقافة الإسلامية، مجالات الاستدامة وسبل تحقيقها في الثقافة الإسلامية، الإبداع والابتكار وتطوير المهارات في الثقافة الإسلامية.

وأكد الدكتور يوسف الحايك، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، في الجلسة الافتتاحية، على دور الثقافة الإسلامية في تنمية مهارات الطلبة وضرورة مواكبه المستجدات في الشريعة الإسلامية وترسيخ قيم الاستدامة.

ومن جانبه وضح الدكتور قطب الريسوني عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، حرص الكلية على تحقيق المخرجات التعليمة من خلال وسائل فاعلة تنطلق من توظيف شامل لمنافذ المعرفة لدى الطلبة.

وعلى هامش الندوة تم افتتاح معرض «الاستدامة والابتكار» بهدف ربط الثقافة الإسلامية بالعلوم المختلفة كعلوم الطب والصيدلة، والشريعة، واللغة العربية، والفلك والرياضيات، والفنون.

حضر افتتاح الندوة إلى جانب نائب مدير الجامعة وعميد الكلية، الدكتورة فاطمة الزهراء عواطي رئيسة اللجنة العلمية والتنظيمية للمؤتمر، وعدد من عمداء الكليات ومديري الإدارات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وعدد كبير من طلبة الجامعة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى