أخبارالأخبار العالمية

مكارثي: إحراز تقدم في محادثات سقف الدين الأمريكي

واشنطن- (رويترز)

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، الجمعة إنه جرى إحراز تقدم مساء الخميس، في المفاوضات المتعلقة برفع سقف الدين الحكومي الأمريكي البالغ 31.4 تريليون دولار.

وقال البيت الأبيض، الخميس: «إن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها ليس أمراً مطروحاً للنقاش، وإن المحادثات تتركز على ميزانية البلاد».

وأضاف: «المفاوضون المكلفون من الرئيس جو بايدن أجروا محادثات مثمرة بشأن سقف الدين مع الجمهوريين».

وجددت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، التذكير بضرورة توصّل الديمقراطيين والجمهوريين إلى تسوية بشأن الموازنة العامة، تُمكّن الكونغرس من إقرار رفع سقف الدين العام.

وشددت يلين على أنه «في حال لم يبادر الكونغرس إلى التحرّك، يبدو من شبه المؤكد أننا لن نصمد أبعد من 1 يونيو/حزيران».

ومنذ الأحد، يخوض فريقا الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، مباحثات سعياً إلى تذليل التباينات بشكل يتيح رفع سقف المديونية العامة أو تعليق العمل به، وإفساح المجال أمام الحكومة لاقتراض مزيد من الأموال وسداد مستحقات الديون المتوجّبة عليها. وغالباً ما كان رفع سقف الدين إجراء روتينياً يجري من دون خلاف يذكر، إلا أنه تحوّل إلى أداة للتجاذب السياسي.

ويشترط الجمهوريون للقبول به هذا العام، موافقة بايدن بداية على خفض كبير في نفقات الميزانية. في المقابل، يتهمهم الديمقراطيون بأخذ الاقتصاد رهينة أجندة سياسية، خصوصاً قبل الانتخابات الرئاسية 2024.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى