محطات

كارت ذكي موحد للخدمات الحكومية في مصر

القاهرة: «الخليج»

بدأت الحكومة المصرية تطبيق منظومة جديدة لتقديم مختلف الخدمات للمواطنين، من خلال «كارت موحد». وقد تم اختيار محافظة بورسعيد لتكون نقطة البداية في تطبيق هذه المنظومة، على أن يتم تعميمها في باقي المحافظات تباعاً.

وتتم هذه المنظومة بالتعاون بين وزارتي التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحي الشامل.

ويهدف الكارت، الذي تم إطلاقه وفق المعايير العالمية، إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد، استكمالاً لمنظومة التحول الرقمي، فى إطار حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمي.

تشمل المرحلة الأولى لهذه المنظومة، بحسب وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقديم خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية، فيما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة.

وسيتم، بحسب بيان الوزارة، استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم عبر مختلف المنافذ.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن تطبيق منظومة «الكارت الموحد» سيتم حالياً في محافظة بورسعيد فقط.

وأوضحت أنه سيتم صرف المقررات التموينية والخبز، مع سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.

وأكدت أن إطلاق الكارت الموحد يمثل نقلة نوعية في منظومة الخدمات المقدمة، ضمن منظومة عملاقة للتحول الرقمي، تهدف إلى القضاء على أشكال الفساد، وسرعة وسهولة تقديم الخدمات، تنفيذاً لمواد قانون التأمين الصحي الشامل بإصدار كارت رقمي للمستفيدين.

أشارت إلى أن هذا الكارت الذكي يضمن توفير مجموعة متنوعة من الخدمات، الأمر الذي يسهم في ضمان توجيه الدعم للمستحقين، إلى جانب دعم منظومة الشمول المالي.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تسليم الكارت الموحد بالمجان، حيث تشارك الهيئة القومية للبريد بدور رئيسي وفعال في المنظومة، حيث يتم فتح حساب شخصي في الهيئة لكل مواطن يحصل على الكارت الموحد، مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم الهاتف المحمول المسجل باسمه.

وقد تم تزويد الكارت ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى أصحابها المستحقين، حيث تم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين في محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل.

وقالت الوزارة إن الكارت الموحد يُعد بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو استقبال مبالغ مباشرة على البطاقة، وإتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدي من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد، حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة.

كما يستخدم الكارت فى تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية، ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن في المخابز وعند البدالين، إلى جانب خدمات التأمين الصحي الشامل.

وأكدت الوزارة أنه تم وضع إجراءات دقيقة لتسلم الكارت من خلال رسالة نصية على الهاتف المحمول للشخص المسجل باسمه، وعند التوجه إلى المكان المحدد في الرسالة يتم التسلم ببطاقة الرقم القومى ورقم المحمول مجاناً عن طريق الهيئة القومية للبريد. كما يتم تفعيل خدمات المدفوعات لحظياً، فيما سيتم الإعلان عن تفعيل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل لاحقاً.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى