أخبارالأخبار العالمية

قتلى في فيتنام إثر فيضانات.. وتدمير منازل بالسودان

لقي ثمانية أشخاص حتفهم جراء الفيضانات في فيتنام، وذلك حسبما أعلنت السلطات أمس الاثنين. فيما ارتفعت حصيلة الفيضانات غير المسبوقة في سلوفينيا إلى ستة قتلى، في وقت استمرت عمليات التنظيف بمساعدة دول أوروبية، كما تسببت السيول في تدمير وتضرر أكثر من 400 منزل بالولاية الشمالية في السودان. وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة إن نحو 460 مليون طفل يتعرضون لحرارة شديدة في جنوب آسيا أو 76% من الأطفال مقارنة بثلث الأطفال على مستوى العالم. وتسبب حريق غابات اندلع في وسط البرتغال في إصابة 11 شخصاً بجروح، والتهام نحو سبعة آلاف هكتار، فيما وضعت عدة مناطق في إسبانيا في حالة إنذار أحمر إثر موجة حر جديدة ستضرب البلاد.

وسجلت فيتنام منذ مطلع أغسطس هطول أمطار غزيرة، بعد موجات حر عدة وجفاف متواصل منذ أشهر. وألحقت الأحوال الجوية السيئة أضراراً بمئات المنازل وأتت على مساحات مزروعة، على ما أوضحت هيئة إدارة الكوارث على موقعها الإلكتروني. ونشرت وسائل الإعلام المحلية صوراً لمنازل جرفتها سيول موحلة، فضلاً عن طرق مقطوعة مع انتشار أشجار مقتلعة. وتعذر الوصول إلى هذه البلدات الجبلية. في شمال فيتنام.

حذرت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، من أن ثلاثة أرباع الأطفال في جنوب آسيا يواجهون خطر ارتفاع درجات الحرارة، الأعلى في جميع أنحاء العالم، مع تزايد تأثير تغير المناخ. ومن جانبه، أعلن سانجاي ويجيسكيرا المدير الإقليمي لليونيسف لجنوب آسيا «مع ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم تظهر البيانات بوضوح أن تهديد حياة ورفاهية ملايين الأطفال في جميع أنحاء جنوب آسيا يزداد حدة جراء موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة». فيما حذرت الأمم المتحدة من أن الأطفال في أفغانستان وبنغلاديش والهند وجزر المالديف وباكستان يواجهون «مخاطر عالية للغاية» جراء آثار تغير المناخ، مع حرارة مرتفعة للغاية خلال 83 يوماً أو أكثر في السنة تتجاوز 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت). ولا يستطيع الأطفال التكيف بسرعة مع تغير درجات الحرارة ولا التخلص من الحرارة الزائدة في أجسامهم. فيما لا يزال أكثر من ألف عنصر إطفاء يحاولون إخماد الحرائق في البرتغال، وفق ما أعلنته الحماية المدنية البرتغالية. وقال خوسيه غيليرمي قائد أجهزة الإغاثة المكلفة بالعمليات: «إن المساحة المحترقة تقدر بسبعة آلاف هكتار، لكن شدة هذا الحريق تقدر بأكثر من عشرين ألف هكتار». ومن ناحية أخرى يعمل 400 عنصر إطفاء على إخماد حريق آخر في أوديميرا قرب الساحل الجنوبي الغربي من البلاد، وتم إخلاء أربع قرى من سكانها. وأصبحت الحرائق الثلاثة التي أضرت بأكثر من ألف هكتار من الأراضي خلال نهاية الأسبوع في إسبانيا، تحت السيطرة صباح أمس الاثنين، لكن الغالبية الكبرى من مناطق البلاد وُضعت في حالة إنذار في اليوم الأول من موجة حر جديدة، هي الثالثة هذا الصيف. ووضعت عدة مناطق في الأندلس وإكستريمادورا، وكذلك جنوب كاستيا لا مانشا في حالة إنذار أحمر.

دفعت الرياح القوية التي تهب على قبرص إلى إعلان حالة تأهب، أمس الاثنين، تحسباً لاحتمال اندلاع حرائق غابات بعد السيطرة على حريق هائل هو الأكبر خلال العام في الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط.

وأغلقت الإدارة الأمريكية المقار الحكومية في العاصمة واشنطن، أمس الاثنين، بسبب مخاطر هبوب عاصفة شديدة، وتوقع وصول إعصار. وقالت خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية إن منطقة العاصمة تترقب وصول إعصار مصحوب برياح عاتية مدمرة.(وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى