أخبارالأخبار العالمية

فيضانات جارفة تقتل ستة وتهدم 100 منزل بأفغانستان

لقي ستة أشخاص حتفهم بفيضانات في «ولاية غور» وسط أفغانستان، ودُمر أكثر من مائة منزل، بحسب ما أفادت السلطات المحلية، أمس الأربعاء، بينما أجلت السلطات في جزيرة «غوام» الأمريكية سكانها تحسّباً لوصول الإعصار العملاق «ماوار» الذي يتوقع أن يشكل «تهديداً ثلاثياً»، في حين شهدت مدينة أضنة التركية أمطاراً غزيرة، ما تسبب في عرقلة حركة المرور، حيث تحولت بعض الطرق والشوارع إلى بحيرات.

وقال المتحدث باسم حاكم «ولاية غور»، عبد الواحد حماس، إن مياه الفيضانات وقعت في ضاحيتين بولاية غور، وجرفت منزلاً في مدينة فيروزكوه عاصمة محافظة غور، ما أسفر عن مقتل نساء وأطفال. كما أكد وجود شخص في عداد المفقودين، وإصابة اثنين آخرين بجروح. وفي منطقة باساباند الواقعة في المقاطعة نفسها جرفت السيول امرأة ورجلاً، وعُثر عليهما متوفيَّين، بحسب المصدر نفسه. ودمرت الفيضانات أكثر من مئة منزل بشكل كامل، ونحو 200 هكتار من الأراضي الزراعية، وأفاد المتحدث ب«تضرر» قناتين كانتا ترويان معظم حقول المنطقة.

وفي تركيا هطلت أمطار غزيرة وسط ولاية أضنة جنوبي البلاد، ما تسبب في عرقلة حركة المرور، حيث تحولت بعض الطرق والشوارع إلى بحيرات، وحدث فيضان في بعض نقاط قناة الري التي تمر عبر منطقة سيحان المركزية، حسب صحيفة «زمان» التركية. وبسبب العاصفة، سقطت بعض الأشجار ذات الجذور الضعيفة على المركبات، وواجه الذين انطلقوا إلى العمل في الصباح أوقاتاً عصيبة.

من جهة أخرى، أجلت السلطات في جزيرة «غوام» الأمريكية الواقعة في المحيط الهادئ، سكانها تحسباً لوصول إعصار «ماوار»، الذي ترافقه رياح تصل سرعتها إلى ما يقرب من 225 كلم/ساعة. وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حالة الطوارئ في «غوام» كي تتمكّن السلطات الفيدرالية من تقديم المساعدة للجزيرة، بحسب ما أفاد البيت الأبيض. وقالت حاكمة «غوام»، لو ليون غيريرو «أنا قلقة على سلامة سكّاننا. هذه أقوى عاصفة منذ 20 عاماً»، داعية إيّاهم إلى «الاحتماء على الفور». وقالت الأرصاد الجوية الأمريكية في نشرتها إنه من المتوقع أن يمر الإعصار «ماوار» جنوبي غوام، أو فوقها. وأضافت أن هذا الإعصار العملاق (سوبر تايفون) يشكّل تهديداً ثلاثياً؛ إذ يرجّح أن يجلب معه رياحاً عاتية وأمطاراً طوفانية، وأن يؤدي إلى فيضان ساحلي قد يكون مميتاً. وحذّرت الأرصاد الجوية في نشرتها من أن هذا التهديد لا يقتصر على «غوام»؛ بل يشمل أيضاً روتا الجزيرة الأمريكية الأخرى في أرخبيل ماريانا. كما أعلن مطار «إيه بي وون بات» الدولي، أنه بسبب الإعصار تم إلغاء نحو 60 رحلة جوية كان مقرراً أن تهبط في غوام، أو تقلع منها. ويتمركز نحو 22 ألف جندي أمريكي، وأفراد أسرهم في جزيرة «غوام». (وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى