أخبارأخبار الإمارات

فريق «أمريكية الشارقة» يمثل الإمارات في نهائي تحدي «كيبو» لبرمجة الروبوت

دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس الثلاثاء، عن فوز فريق الجامعة الأمريكية في الشارقة بالنسخة الرابعة من تحدي كيبو لبرمجة الروبوت، وتم الإعلان عن الفريق الفائز من قبل رائد الفضاء سلطان النيادي من على متن محطة الفضاء الدولية.

ويتضمن التحدي الذي تنظمه وكالة استكشاف الفضاء اليابانية «جاكسا» بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية «ناسا»، إظهار الفرق المشاركة لمهاراتهم في مجال البرمجة، حيث سيقومون خلال المرحلة النهائية بتشغيل روبوت (Astrobee) في وحدة التجارب اليابانية التابعة لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية والمعروفة باسم «كيبو» على متن محطة الفضاء الدولية، وسيتم بعدها إعلان أول 3 فرق فائزة.

وقال عدنان الريس، مدير مهمة «طموح زايد 2» برنامج الإمارات لرواد الفضاء: «ما شهدناه خلال هذه النسخة من هذا التحدي خير دليل على المواهب والقدرات المبتكرة التي يتمتع بها شبابنا في الإمارات، ويؤكد ضرورة دمج علوم الفضاء في مناهجنا التعليمية، خاصة في الوقت الذي تحقق فيه دولتنا العديد من الإنجازات في مجال الفضاء، نستهدف في مركز محمد بن راشد للفضاء تبني جيل جديد من رواد الفضاء، إلى جانب المساهمة في إنشاء مجتمع قائم على المعرفة ومستعد لمواجهة تحديات الغد».

وبدأت رحلة التحدي لهذا العام منذ فبراير 2023، من خلال تقدم عدد من الجامعات داخل الإمارات للمشاركة، حيث شهد التحدي مشاركة فريقين من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وفريق من جامعة خليفة، وفريق من جامعة نيويورك أبوظبي، وفريق من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

وعقب انتهاء التقديم، انتقلت الفرق المتنافسة إلى مرحلة تطوير البرامج الخاصة بكل فريق، في سيناريو يحاكي بيئة محطة الفضاء الدولية، وبعد جولة أولية في يوليو ومرحلة لاحقة من تطوير البرامج، نجح فريق «AUS-IEEE-RAS» من الجامعة الأمريكية في الشارقة في الفوز بالتحدي، وسيصبح ممثلاً لدولة الإمارات العربية المتحدة في النهائيات المقرر خوضها في سبتمبر 2023.

وخلال مراحل التحدي تم تكليف الفرق المشاركة بابتكار برنامج يشغل روبوت الطيران الحر «Astrobee» الخاص بـ«ناسا» ومواجهة سيناريو لإيقاف تسرب الهواء في وحدة «كيبو» اليابانية على متن محطة الفضاء الدولية، حيث قامت الفرق ببرمجة «Astrobee» لتحديد مواقع التسريبات وإصلاحها، وعرض قدراتهم في حل المشكلات في بيئة فضائية عالية الضغط.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى