Connect with us

محطات

صور جديدة تبين تفاصيل دقيقة لسطح الشمس

إعداد: محمد عز الدين

التقط أقوى تلسكوب شمسي في العالم صوراً جديدة مذهلة للشمس، تظهر خيوطاً شبيهة بالشعر من البلازما النارية ضمن مجموعة من البقع الشمسية.

ورصد تلسكوب «دانيال كيه انيوي سولار» صوراً جديدة تظهر سطح الشمس بتفاصيل دقيقة تبين قدرة التلسكوب الفريدة على التقاط بيانات غير مسبوقة، ستساعد علماء الطاقة الشمسية على فهم المجال المغناطيسي للشمس بشكل أفضل ومعرفة الدوافع وراء هبوب العواصف الشمسية.

Advertisement

ويظهر في إحدى الصور التي التقطها التلسكوب، الذي يوجد في جزيرة ماوي في هاواي، شكل لوجه غامض إلى جانب بعض البقع الشمسية التي تكبر حجم الأرض.

والبقع الشمسية المصورة هي مناطق مظلمة وباردة على سطح الشمس، ومعروفة باسم «الغلاف الضوئي»؛ حيث توجد مجالات مغناطيسية قوية.

ومع استمرار التلسكوب في استكشاف الشمس، ستكون هناك المزيد من النتائج للمجتمع العلمي بما في ذلك المناظر الخلابة للأجرام السماوية الأكثر تأثيراً في نظامنا الشمسي.

Advertisement

وبحسب الخبراء، تختلف البقع الشمسية في الحجم، ولكن في الأغلب يكون الكثير منها بحجم الأرض، إن لم يكن أكبر، ويمكن أن تكون البقع الشمسية المعقدة أو مجموعات البقع الشمسية مصدراً للأحداث المتفجرة مثل التوهجات والانبعاثات الكتلية الإكليلية التي تولد العواصف الشمسية.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via