Connect with us

أخبار

سوناك يدعو لوقف التعطيل السياسي في إيرلندا الشمالية

بلفاست- (أ ف ب)

جدّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأربعاء، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين للسلام في إيرلندا الشمالية، الدعوة لعودة مؤسّسات الحكم في المقاطعة البريطانية للعمل، ليزيد بذلك الضغوط على الوحدويين الذين يقاطعون هذه المؤسسات منذ عام.

وقال سوناك في بلفاست خلال مؤتمر في ذكرى توقيع اتفاق السلام: «أدعوكم للسعي لعودة عمل ستورمونت»، مقرّ مؤسّسات الحكم المحلّي.

Advertisement

وأضاف: «أنا مقتنع بأن هذا هو الشيء الصائب الذي ينبغي القيام به لاتحاد مناطق المملكة المتحدة».

وتابع: «نحن نؤمن بشدّة بأنّ إيرلندا الشمالية أقوى داخل المملكة المتحدة، وبأنّ المملكة المتحدة أقوى مع إيرلندا الشمالية»، مخاطباً الوحدويين في الحزب الاتحادي الديمقراطي(DUP).

ولم يقتنع الحزب الاتحادي الديمقراطي حتى الآن بالتقدم الذي أحرزته لندن مع بروكسل بعد أشهر من المفاوضات، لأنّه يرى أنّ الترتيبات لمرحلة ما بعد بريكست تشكّل تهديداً على مكانة المقاطعة البريطانية داخل المملكة المتحدة.

Advertisement

ويقاطع الحزب الاتحادي الديمقراطي مؤسسات الحُكم المحلّي في إيرلندا الشمالية منذ أكثر من عام، احتجاجاً على عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المقاطعة، مما يمنع تشكيل حكومة ذات صلاحيات مشتركة بين الجمهوريين والوحدويين- كما تنصّ عليه اتفاقية الجمعة العظيمة التي أرست السلام بين الطرفين.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via