أخبارأخبار الإمارات

سلسلة علمية وثائقية تناقش «البشرية المعززة بالتكنولوجيا»

  • البشر الافتراضييون والتوائم الرقمية جيل جديد في الرعاية الصحية

دبي: عهود النقبي

قدمت «مؤسسة دبي للمستقبل» على منصتها الخاصة «يوتيوب»، سلسلة وثائقية علمية بعنوان «ماذا يحمل لنا المستقبل» وشهدت الحلقة الثانية وهي بعنوان «البشرية المعززة بالتكنلوجيا»، وبالتعاون مع «دبي الصحية»، نقاشاً ثرياً وآراء لمختصين وخبراء وأطباء في الرعاية الصحية، عن ما إذا كان ممكناً أن يكون لدى البشر توأم رقمي يشبهنا ويتصرف مثلنا تماماً، وكيف يؤثر ذلك في مستقبل الرعاية الصحية، وقدرة التكنولوجيا على مساعدة الذين فقدوا أطرافهم أو أصيبوا بالشلل، لعيش حياتهم الطبيعية مرة أخرى.

كما عرضت في الحلقة مُقترحات في أنه لا بدّ من اجراء تغييرات في المجال الطبي، بوجود بعض الرفض والتخوف، في حين أن البشر الافتراضيين والتوائم الرقمية جيل جديد في المجال الطبي، بحيث سيكون الطب وللمرة الأولى تنبّئياً وشخصياً بالفعل. وظهور الذكاء الاصطناعي أخيراً ودخوله في كل المجالات، جعل البشر يخوضون تجربة اعتماد تقنياته، ولا تشبه أي تقنيات ظهرت من قبل.

الخبراء يرون في هذه الحلقة أن الفرصة متاحة لتحسين نظام الرعاية الصحية، حيث يُمكن إنقاذ عشرات الملايين من الأشخاص في كل عام، بتحسين هذه التقنيات وتسخيرها لخدمة الإنسان.

واستعرضت الحلقة تجربة مؤلفة كتب الأطفال والمستشارة في دمج ذوي الإعاقة «جيسيكا سميث» التي ولدت من دون ذراعها اليسرى، من دون معرفة السبب الحقيقي وراء حالة طبية كهذه، ولكنها تستخدم يداً إلكترونية طوال العام الماضي، حيث إن اليد تعمل بالاستشعار الكهربي العضلي، وتستخدم تلك اليد عبر أوامر استشعارية تصل لدماغ، عبر إرسال إشارات لحاسوب اليد الإلكترونية، باستخدام تطبيق هاتفي خاص بها، ما سهل لها الكثير من الأفعال السهلة والصعبة، وجعلها تشيد بابتكار رائع كهذا في التكنولوجيا.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى