Connect with us

أخبار

ستولتنبرغ: على الناتو «ضمان تغلّب أوكرانيا» على روسيا

أوكرانيا- أ.ف.ب
أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ، أثناء زيارة إلى كييف، الخميس، أن أولوية الحلف تتمثّل في ضمان «تغلّب» أوكرانيا في الحرب على روسيا، مشيراً إلى أنه سيتم بحث خطة انضمامها للناتو خلال قمة في تموز/ يوليو.
وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي في كييف: إن «مستقبل أوكرانيا هو داخل العائلة الأوروبية الأطلسية. مستقبل أوكرانيا في الناتو. يتفق جميع الحلفاء على ذلك». وأشار إلى أن «مسألة العضوية» ستحتل «أولوية على جدول أعمال» قمة الناتو المرتقبة في فيلنيوس هذا الصيف.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إن «الوقت حان» لحلف شمال الأطلسي لدعوة كييف للانضمام إلى صفوفه. وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ستولتنبرغ في كييف «الآن فيما تدعم غالبية الأشخاص في دول الناتو وغالبية الأوكرانيين انضمام بلدنا إلى التحالف، حان الوقت لاتخاذ القرار الملائم».
ووصل ستولتنبرغ، إلى كييف في زيارة غير معلنة، على ما ذكرت وسائل إعلام أوكرانية. ونشرت الكثير من وسائل الإعلام تلك صوراً لستولتنبرغ في وسط كييف أمام نصب تذكاري لجنود سقطوا في المعارك. وتظهر الصور ستولتنبرغ منحني الرأس أمام النصب.
ويمتنع الكثير من المسؤولين الغربيين عن الإعلان مسبقاً عن زياراتهم إلى كييف لأسباب أمنية.
وتأتي زيارة ستولتنبرغ بعد 14 شهراً على بدء العملية الروسية في أوكرانيا، وقبيل هجوم أوكراني مضاد متوقع. وتعهد «الناتو» بالوقوف إلى جانب أوكرانيا في حربها ضد روسيا. في وقت سابق هذا الشهر، دعا ستولتنبرغ زيلينسكي إلى قمة للحلف تُعقد في تموز/ يوليو. وقال أيضاً: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «سعى إلى إغلاق باب الناتو» لكنه «فشل».



المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via