Connect with us

أخبار

زيارة نادرة لوزير الخارجية الباكستاني إلى الهند الشهر المقبل

عادي

20 أبريل 2023

16:53 مساء

Advertisement




قراءة

دقيقتين

Advertisement

إسلام أباد- أ.ف.ب
سيحضر وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري مؤتمراً دولياً في الهند الشهر المقبل، في أول زيارة رسمية يقوم بها دبلوماسي باكستاني رفيع المستوى إلى الدولة المجاورة منذ عام 2016.
وقالت الناطقة باسم الخارجية ممتاز زهرة بلوش الخميس: إن الوزير سيشارك في اجتماع مجلس وزراء الخارجية التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون من الرابع حتى الخامس من أيار/ مايو. وعلّقت إسلام أباد العلاقات التجارية والدبلوماسية مع الهند عام 2019 عندما فرضت نيودلهي حكماً مباشراً على الشطر الخاضع لسيطرتها من كشمير وفرضت إغلاقاً أمنياً مشدداً.
وسحب البلدان كبار دبلوماسييهما، بينما تم طرد أو سحب عدد من الموظفين القنصليين من الطرفين في إجراءات متبادلة. وبينما لم يتضح إن كان بوتو سيعقد لقاءات ثنائية مع مسؤولين هنود على هامش اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون يرى محللون أن الزيارة تحمل أهمية بالغة.
وقال المحلل قمر شيما الذي يتخذ من إسلام أباد مقراً: إن «هناك حاجة لإجراءات بناء ثقة أوسع للتعاون اقتصادياً مع الهند، لكن هذا منعطف تاريخي مهم في العلاقات الباكستانية الهندية».
واتّسمت العلاقات بين البلدين النوويين بالبرودة في أحسن حالاتها منذ تأسسا بعد تقسيم القارة الهندية عام 1947. وأدى نزاعهما في كشمير إلى اندلاع ثلاث حروب ومناوشات عديدة. وكانت آخر زيارة يقوم بها دبلوماسي رفيع المستوى إلى الهند عام 2016 عندما توجّه مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية سرتاج عزيز إلى نيودلهي.
وتتولى الهند حالياً الرئاسة الدورية لمنظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست عام 2001 وتعد منظمة سياسية واقتصادية وأمنية منافسة للمؤسسات الغربية.
وقالت بلوش: إن «مشاركتنا في الاجتماع تعكس التزام باكستان حيال ميثاق منظمة شنغهاي للتعاون والعمليات والأهمية التي توليها باكستان للمنطقة في أولويات سياستها الخارجية».

Advertisement

https://tinyurl.com/4as6zhvs



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *