أخبارالأخبار العالمية

روما تستدعي السفير الروسي بعدما وضعت موسكو يدها على شركة إيطالية

روما – أ ف ب

استدعت إيطاليا السفير الروسي السبت بعدما أعلنت موسكو أنها ستضع فرع مجموعة «أريستون تيرمو جروب» تحت سيطرة شركة الطاقة العامة الروسية العملاقة «غازبروم»، كما أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني.

وكتب تاياني على منصة إكس أن «الحكومة تطالب بتوضيح بشأن تأميم مجموعة أريستون تيرمو جروب» المتخصصة في معدات التدفئة وإنتاج الماء الساخن.

وأضاف «نعمل أيضاً مع بروكسل بالتنسيق مع ألمانيا» بعدما استهدفت مجموعة «بوش» أيضاً.

في رسالة أخرى، قال تاياني إنه تحدث مع مسؤولي أريستون وإن روما «تقف إلى جانب الشركات، ومستعدة لحمايتها في جميع الأسواق الدولية». وتم إضفاء طابع رسمي على وضع اليد بموجب مرسوم روسي نُشر الجمعة، مع أنه مؤرخ الخميس، ووقعه الرئيس فلاديمير بوتين.

ويقضي النص بنقل السيطرة على مئة بالمئة من أسهم أريستون في الشركات الروسية – «أريستون تيرمو روس» المملوكة ل«اريستون هولدينغ إن في» و«بي إس إتش» للأجهزة المنزلية المملوكة ل«بي إس إتش هاوسغيراتي» إلى «غازبروم للأنظمة المنزلية» التابعة لمجموعة غازبروم الحكومية العملاقة.

منذ حرب أوكرانيا، وضعت موسكو اليد على فروع عدد من الشركات الغربية من بينها دانون وشركات صناعة دنماركية، ووضعتها تحت ما تصفه ب«السيطرة المؤقتة»

وقدمت هذه الإجراءات على أنها رد على العقوبات الغربية المفروضة على الشركات الروسية، ومن جانبهم، دان المسؤولون الغربيون وبعض هذه الشركات «تأميم» موسكو للملكية الخاصة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى