Connect with us

أخبار

رئيس غواتيمالا يزور تايوان السبت.. وبكين تندّد

[ad_1]

غواتيمالا- (أ ف ب)
أعلن رئيس غواتيمالا أليخاندرو غياماتي الثلاثاء، أنّه سيجري زيارة رسميّة لتايوان السبت، لإظهار دعمه للجزيرة التي تتعرّض لضغوط صينيّة، في موقف سارعت بكين إلى التنديد به وقال غياماتي: «سأذهب إلى تايوان السبت 22 نيسان/إبريل».
ما هي إلا ساعات حتى أصدرت الصين موقفاً احتجاجياً شديد اللهجة طالبت فيه غياماتي بـ«عدم مساعدة المجرمين» وعدم المضيّ عكس تطلّعات شعب غواتيمالا لما فيه خير هذا الشعب.
وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين، إنّ استقلال تايوان طريق مسدود، وأيّ قرار يتجاهل الاتّجاهات العالمية والعدالة الدولية، ويتمسّك بعناد بمواقف خاطئة، مصيره الفشل.
أجرت رئيسة تايوان تساي إنغ وين، زيارة لغواتيمالا في بداية الشهر، ثمّ توجّهت إلى بيليز، وهما الدولتان الوحيدتان في أمريكا الوسطى اللتان ما زالتا تُقيمان علاقات دبلوماسيّة مع تايبيه، بعد إعلان هندوراس في 26 آذار/ مارس أنّها قطعت علاقاتها بالجزيرة وقرّرت الاعتراف ببكين.
وفي طريق عودتها من أمريكا الوسطى، التقت تساي الرئيس الجمهوري لمجلس النوّاب الأمريكي كيفن مكارثي، في لوس أنجلس، وقال غياماتي: «نحن على وشك توقيع اتّفاق يجري العمل على الانتهاء منه، مع تايوان لتوسيع (إمكانية) وصول المنتجات الغواتيمالية إلى سوق الجزيرة». وأشار إلى أنه سيزور أكبر الشركات التايوانيّة الراغبة بالمجيء إلى غواتيمالا.
وأضاف أنّ تايبيه ستخصّص صندوقاً للتعامل مع الكوارث الطبيعية، وستتبرّع بمبلغ 1.5 مليون دولار لنظام تكييف الهواء في مطار العاصمة الغواتيمالية.

Advertisement

[ad_2]

المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via