Connect with us

أخبار

دول غربية وآسيوية تبحث إجلاء رعاياها من السودان

تبحث دول أوروبية وآسيوية تأمين رعاياها في السودان وإمكانية إجلائهم عن العاصمة الخرطوم، فيما أعلنت مصر أنها تدرس تسهيل عودة مواطنيها عبر المعابر البرية.

ويضع الاتحاد الأوروبي خططاً لعمليات إجلاء محتملة لرعاياه من الخرطوم في حال سمح الوضع الأمني بذلك، وفق ما أفاد مسؤول في التكتل، أمس الجمعة، في ظل المعارك التي تشهدها الخرطوم.

وقال المسؤول: «نحاول تنسيق عملية لإخراج مواطنينا المدنيين من المدينة التي باتت حالياً في وضع شديد الخطورة. نحن نعمل على إمكانيات متنوعة من أجل إخراج الناس».

Advertisement

وأوضح أنه «في الوقت الراهن، تقييم أولئك الموجودين على الأرض، بمن فيهم سفارة الاتحاد ، هو أن الظروف الأمنية غير متوفرة للمضي في عملية كهذه».

وأشار المسؤول إلى أن بعثة الاتحاد وسعياً من دوله الأعضاء التي لديها تمثيل دبلوماسي في الخرطوم، «ستتابع الوضع عن كثب في انتظار اللحظة التي يصبح ممكناً فيها القيام بذلك». وشدد على أنه «في تلك اللحظة، نتوقّع أن نكون مستعدين بالكامل للمضي في عملية إجلاء رعايانا».

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان أمس: في إطار متابعتها لأوضاع المصريين في السودان، وبذل كافة الجهود لضمان أقصى درجات السلامة لهم، يقوم مكتب مصر في وادي حلفا بالتواصل المستمر مع السلطات السودانية لتسهيل عودة المواطنين المصريين عبر المعابر البرية السودانية دون عوائق.  وأشارت إلى أنها تواصل من خلال بعثاتها في الخرطوم وبورتسودان ووادي حلفا بذل كافة الجهود والقيام بالاتصالات اللازمة لمتابعة أوضاع أبناء الجالية خلال الأزمة والتعاطي السريع والفعال معها تبعاً للمستجدات.

Advertisement

إلى ذلك، أعلنت كوريا الجنوبية واليابان، أمس، أنهما سترسلان طائرات عسكرية لإجلاء رعاياهما العالقين في السودان.

ونقلت «وكالة أنباء يونهاب» الكورية الجنوبية عن مصدر مطلع أن سيؤول تعتزم إرسال طائرة نقل من طراز «سي 130 – جيه»، إضافة إلى نحو 50 من الأفراد العسكريين، من بينهم طاقم طبي وأمني. ومن المتوقع أن تكون الطائرة قد غادرت في وقت متأخر، أمس، مشيرة إلى أن عملية الإجلاء ستدار من قاعدة أمريكية قريبة في جيبوتي.

وأكدت الوزارة في البيان أن «القتال يتواصل في السودان، ومطار الخرطوم الدولي في العاصمة، حيث يوجد مواطنونا، مغلق».وبحسب الوزارةفي سيؤول فسيتم إجلاء 26 كورياً جنوبياً بمن فيهم موظفون دبلوماسيون.

Advertisement

وناشد الرئيس يون سوك يول المسؤولين بالمساعدة على نقل الكوريين إلى مكان آمن. 

من جانبها، أعلنت قوات الدفاع اليابانية إرسال طائرة سي 130 إلى جيبوتي. وقالت في تغريدة إن الهدف من هذه المهمة هو «القيام بسرعة بالاستعدادات اللازمة لنقل الأفراد اليابانيين وغيرهم» خارج السودان. ووفقاً لطوكيو، يوجد نحو 60 يابانياً في السودان، من بينهم موظفو السفارة.

في السياق، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أمس إن الطائرات العسكرية الإسبانية في وضع الاستعداد وجاهزة لإجلاء نحو 60 مواطناً إسبانيا ونحو 20 مدنياً من دول أخرى من الخرطوم. وقال ألباريس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في برلين «كل يوم تتزايد حدة المعارك ولهذا السبب لم يكن من الممكن تنظيم عملية إجلاء». وأضاف أن الطائرات العسكرية مستعدة للمضي في الإجلاء وستتصرف بسرعة في أول فرصة.

Advertisement

وقالت سويسرا أمس إنها تدرس سبل إجلاء مواطنين سويسريين من السودان وجزء من طاقم سفارتها .

وقالت وزارة الخارجية إن هناك نحو 100 سويسري مسجلين ، بينما يعتقد أن هناك آخرين يزورون منطقة البحر الأحمر كسائحين.

بدوره، قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون أمس إن السويد ستجلي موظفي سفارتها وعائلاتهم في أقرب وقت ممكن، مضيفاً أن السويد تنسق سياستها مع الدول الأخرى.

Advertisement

 (وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via