محطات

«حفيت» و«جيس» و«حتّا».. أشهر المناطق للسياحة الجبلية بالإمارات

الشارقة: مها عادل

تتنوع الجبال في الإمارات، كل جبل له شكله الخاص وتضاريسه الجذابة التي تستقطب محبي زيارة الأماكن السياحية الجبلية الذين يرغبون في التمتع بجمال طبيعة الدولة من الأعلى، والمشي في مسارات القمم والتعرف إلى أنواع أحجارها والكائنات الفطرية فيها.

معظم الجبال الموجودة في الإمارات، هي جزء من سلسلة جبال الحجر، وهي تحتل الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويقع الجزء الأكبر منها في المناطق الشرقية والشمالية من الدولة، وتتوزع بين إمارات

الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة ومنطقة حتا في دبي.

ويقترب ارتفاع أعلى نقطة في جبال الإمارات من 2000 متر، ومن أشهرها جبل جيس في رأس الخيمة، ولا يعتبر الأعلى في الدولة فحسب، بل هو أيضاً من المعالم الطبيعية الأكثر استقطاباً للسياح من داخلها وخارجها.

يبلغ ارتفاع هذا الجبل الواقع في رأس الخيمة نحو 1,934 متراً، ويشكل مقصداً تقليدياً لهواة ممارسة رياضة المشي والتخييم، كما يضم منصة للمشاهدة توفر إطلالة مثالية على أجمل المناظر الطبيعية في الإمارة، إذ يتيح موقعها المرتفع للزوار فرصة مشاهدة الوديان ذات المناظر الخلابة.

ويعتبر جبل حفيت النقطة الأعلى في إمارة أبوظبي، ويشرف على الأفق في مدينة العين، ويصل ارتفاعه إلى قرابة 1250 متراً، ويشتهر بالأنشطة الممتعة والمغامرات التي لا تنسى. وتنتشر في الجبل وحول سفوحه العديد من المرافق السياحية عالمية المستوى وعيون المياه والمتنزهات،ويعتبر مكاناً مثالياً لمحبي المغامرات المملوءة بالمتعة، وكنزاً أثرياً ومتحفاً مفتوحاً للتراث الإنساني بسبب انتشار المناطق الأثرية والكهوف والأحافير التي تعود لآلاف السنين لكائنات بحرية وبرمائية؟ وكان جبل حفيت الموقع الأول في الإمارات الذي تضمه «اليونيسكو» إلى قائمتها للتراث العالمي عام 2011.

وتعد جبال مدينة حتا من أكثر أجزاء سلسلة جبال الحجر شهرة على مستوى الدولة، وتوفر عدداً كبيراً من الأنشطة المسلية لمختلف أفراد العائلة.

أحد أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها في جبال حتا التوجه إلى سد حتا الذي يعد من أجمل وأكبر السدود في الإمارات، ويعد مثالياً للرياضات مثل ركوب الدراجات المائية وقوارب الكاياك.

أما «الفاية» فهو جبل من الحجر الكلسي يقع في الشارقة، ويشتهر بتضاريسه الوعرة. وبدأت أعمال التنقيب في الجبل بين عامي 2003 و2010 عن طريق مجموعة من علماء الآثار، ثم أجريت سلسلة من التنقيبات بين 2009 و2013، تلتها دراسات تنقيب بيئية وجيولوجية للموقع، حيث عثر على مجموعة أدوات من العصور الحديدي والبرونزي والحجري الحديث والحجري القديم.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى