محطات

جائزة الشارقة لرسوم كتب الأطفال تستحدث فئة لليافعين والشباب

Ecwid by Lightspeed

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن استحداث فئة جديدة ضمن «جوائز الشارقة لرسوم كتاب الطفل»، مخصصة للشباب واليافعين المبدعين في مجال الرسم والتصميم. ووجهت الهيئة دعوة للراغبين في المشاركة من داخل الإمارات، لإرسال أعمال فنية تُجسد محتوى كتاب من اختيارهم.

وتستمر فئة الجائزة الجديدة في استقبال طلبات المشاركة حتى الأول من مايو/ أيار المقبل، عبر البريد الإلكتروني: [email protected]، ويُعلن عن الفائزين خلال فعاليات الدورة ال15 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، الذي يقام في الفترة من 1-12 مايو/ أيار المقبل.

وتسعى فئة اليافعين والشباب من «جائزة الشارقة لرسوم كتب الأطفال» إلى إبراز أهمية رسوم الكتب، وتسليط الضوء على دور هذا الفن في إثراء تجربة القراءة للصغار، وتعميق فهمهم للنصوص. وتهدف هذه الفئة كذلك إلى تشجيع الموهوبين الواعدين واليافعين على الدخول في تنافس فني إيجابي، يسهم في إبداع رسوم كتب ذات قيمة فنية متميزة، بما يثري المحتوى البصري للكتب، ويجعلها أكثر جاذبية، إلى جانب تكريم الموهوبين المتميزين، وتقديم الدعم لهم ليكونوا جزءاً من قطاع صناعة الكتب الموجه للأطفال، واليافعين.

جوهر القصص

قالت خولة المجيني، المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل: «تؤمن هيئة الشارقة للكتاب بأن الشباب لديهم قدرة فريدة على التقاط جوهر القصص وتجسيدها بصرياً بطريقة تتحدث مباشرة إلى قلوب وعقول أقرانهم؛ فهم يمتلكون رؤية خاصة لأحداث القصة تمكنهم من دخول عوالمها بعمق، وإنشاء رسوم توضيحية تعكس تجاربهم، وتصوراتهم الشخصية، ما يضفي طابعاً أصيلاً وجذاباً على الكتب».

وأضافت: «تلعب الصورة دوراً حيوياً في كتب الأطفال واليافعين؛ فهي لا تقتصر على تزيين الصفحات، بل تعمل كوسيلة تعليمية وترفيهية تعزز من تجربة القراءة، وتسهم في تطوير مهارات الفهم والتحليل لدى القراء الصغار، وتُعد أداة قوية لنقل المعاني والمفاهيم بطريقة مبسّطة، وممتعة. ومن خلال تكريم اليافعين الموهوبين، تُظهر الجائزة التزامها بتنمية مهارات المبدعين الرواد الذين يحملون لواء صناعة النشر في المستقبل».

فئات وشروط

تتيح الجائزة الجديدة الفرصة للمشاركين لإظهار مهاراتهم في إنشاء وتصميم رسومات الكتب ضمن فئتين عمريتين: الأولى من 12 إلى 15 سنة، والثانية من 16 إلى 18 سنة، مع التأكيد على أهمية الالتزام بحقوق الملكية الفكرية للرسومات المشاركة. ويُطلب من المشاركين تقديم ثلاثة رسوم توضيحية لكتاب واحد، مع الحرية في استخدام الأدوات والتقنيات، اليدوية أو الرقمية، إضافة إلى اشتراط أن تكون الأعمال مقدمة على ورق بحجم A3 كحد أقصى.

وتتوِّج هيئة الشارقة للكتاب جهود الشباب المبدعين بتخصيص ثلاث جوائز رئيسية للفائزين في كل فئة عمرية، فيحظى الفائز الأول بكل فئة بمبلغ 3000 درهم، ويكرَّم الثاني ب2000 درهم ، أما الثالث فيحصل على 1000 درهم. ولضمان مشاركة فعّالة، يُطلب من الراغبين في التنافس تعبئة استمارة خاصة وإرسالها مع الرسوم المشاركة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى