Connect with us

أخبار

ثلث حكومة أوغندا يواجه ملاحقات جنائية

كمبالا – أ ف ب

يواجه حوالي ثلث أعضاء الحكومة وعشرات البرلمانيين في أوغندا «خطر ملاحقات جنائية» في فضيحة فساد، أثارت احتجاجات في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، حسبما أفاد المتحدث باسم الحكومة.

والأربعاء، أُلقي القبض على وزيرة ثالثة في هذه القضية المرتبطة بسرقة 14500 من الصفائح المعدنية المخصّصة لبناء مساكن منخفضة التكلفة في منطقة كاراماجو الفقيرة.

Advertisement

وقال المتحدث باسم الحكومة أوفوونو اوبوندو، إنّ ما لا يقلّ عن 26 عضواً في الحكومة (المؤلّفة من 82 وزيراً)، بما في ذلك نائب الرئيس ورئيس الحكومة، «يواجهون خطر ملاحقات جنائية بتهمة الفساد».

كذلك، يُلاحق حوالي 30 نائباً في هذه القضية، حسبما أضاف المتحدث. وبحسب الشرطة، فإنّ الاتهامات تطال أيضاً رئيسة البرلمان.

وقال أوفوونو أوبوندو،: إنّ «هذا غير مسبوق في تاريخ حركة المقاومة الوطنية»، الحزب الحاكم منذ العام 1986.

Advertisement

والأربعاء، وُضعت وزيرة الدولة لشؤون كاراموجا، أنييس ناندوتو، قيد الحبس الاحتياطي بانتظار مثولها أمام المحكمة في الثالث من مايو/ أيار المقبل.

وكان وزيران آخران معنيان بالقضية مثُلا أمام القضاء وأُفرج عنهما بكفالة. وأثارت القضية موجة غضب في الدولة التي يتفشّى فيها الفساد وتندر الملاحقات القضائية.

وأعلن الرئيس يويري موسيفيني، الذي يحكم البلاد بيد من حديد منذ العام 1986، أنّ «كلّ الأشخاص المتورّطين سيُعاملون بالطريقة المناسبة». وتقع منطقة كاراموجا في شمال شرق أوغندا، على حدود كينيا وجنوب السودان، وهي الأفقر في البلاد.

Advertisement



المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via