محطات

تليسكوب ويب يلتقط صورة لعملاق أورانوس الجليدي

Ecwid by Lightspeed

وجه تليسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أنظاره نحو أورانوس غير المعتاد والغامض، وهو عملاق جليدي يدور على جانبه.
التقط التليسكوب صورة لهذا العالم الديناميكي الذي يحتوي على الحلقات والأقمار والعواصف وغيرها من السمات الجوية بما في ذلك الغطاء القطبي الموسمي، وهي صورة موسعة بشكل أكبر من نسخة ثنائية اللون تم التقاطها في وقت سابق من هذا العام، مما يضيف تغطية إضافية تمكن من رؤية أورانوس بشكل أكثر تفصيلاً.
وتمكن تليسكوب جيمس ويب من تصوير تفاصيل حلقات أورانوس الداخلية والخارجية المعتمة، بما في ذلك حلقة زيتا بعيدة المنال، وهي الحلقة الخافتة والمنتشرة الأقرب إلى الكوكب.
كما قام بتصوير العديد من أقمار الكوكب المعروفة البالغ عددها 27 قمراً، حتى أنه يمكن رؤية بعض الأقمار الصغيرة داخل الحلقات.
وأشارت وكالة ناسا في بيان عبر موقعها إلى أن أورانوس كان يظهر في صور ملتقطة في الثمانينات، ككرة زرقاء صلبة وهادئة، لكن تليسكوب جيمس ويب تمكن من الكشف عن عالم جليدي غريب وديناميكي مليء بميزات جوية مثيرة، أبرزها الغطاء السحابي القطبي الشمالي الموسمي للكوكب.
ولفتت ناسا إلى أن الصورة الملتقطة يمكن من خلالها رؤية العديد من العواصف الساطعة بالقرب من الحدود الجنوبية للغطاء القطبي وتحتها، مرجحة أن يكون عدد هذه العواصف ومدى تكرارها ومكان ظهورها في الغلاف الجوي لأورانوس، نتيجة لمزيج من التأثيرات الموسمية والجوية.
وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن الغطاء القطبي لأورانوس يصبح أكثر بروزاً عندما يبدأ قطب الكوكب بالتوجه نحو الشمس، مع اقترابه من الانقلاب الشمسي واستقبال المزيد من ضوء الشمس.
وذكرت ناسا أن أورانوس سوف يصل إلى الانقلاب التالي في عام 2028، حيث يتطلع علماء الفلك إلى مراقبة أي تغيرات محتملة في بنية هذه المعالم، وسيساعد تليسكوب ويب في تحليل التأثيرات الموسمية والجوية التي تؤثر في عواصف أورانوس، وهو أمر بالغ الأهمية لمساعدة علماء الفلك على فهم الغلاف الجوي المعقد للكوكب.

http://tinyurl.com/s5v2ez4u

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى