أخبارأخبار الإمارات

تعاون إماراتي أمريكي قبرصي لتطوير مغذيات عضوية للخضراوات

العين: راشد النعيمي

نجح فريق بحثي من كلية الزراعة والطب البيطري في «جامعة الإمارات»، بالتعاون مع جامعتي «ولاية بنسلفانيا» و«قبرص للتكنولوجيا»، في تطوير حلولِ مُغذّياتٍ عضوية مُصمّمة خصيصاً لزراعة الخضراوات المُستدامة في نظام الزراعة بدون تربة، مع عدم وجود جريان للمياه.

ويستهدف هذا المشروع الرائد القضايا العالمية المُلحّة، مثل ندرة الموارد وتغيّر المناخ، ويؤثّر كلاهما بشكل كبير في الإمدادات الغذائية. كما يهدف البحث إلى تحقيق عوائد إنتاجية عالية، مع قيمة غذائية كبيرة في الخضراوات المزروعة عبر تقنيات الزراعة المائية المُستدامة

وبدمج المواد العضوية، لا يقتصر المشروع على تعزيز أساليب الزراعة المائية التقليدية بالحفاظ على المياه، وزيادة الإنتاج وإعادة تدوير المحاليل الغذائية، بل يضمن الحدّ الأدنى من التأثير البيئي.

وترتكز المناهج المتعددة التخصصات الجديدة في كلية الزراعة، على مفهوم النظم المتكاملة وتشمل الزراعة الإنتاجية، وإعداد الأغذية، والأعمال الزراعية، والموارد الطبيعية، والبيئة عبر ثلاثة اقسام هي الزراعة المتكاملة وعلم الأغذية والتغذية والصحة وقسم الطب البيطري.

وتقدم أقسام الكلية مجموعة كبيرة من البرامج الجامعية والدراسات العليا. كما يركز أعضاء هيئة التدريس على جودة الخبرة التعليمية للطلبة، بينما تستمر الكلية بتقديم الدعم للدولة الملتزمة بالتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة، يسهم في ذلك بشكل أساسي التعليم والبحث العلمي.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى