محطات

بعد سبيس إكس.. بلو أوريجين ستنقل رواد ناسا إلى القمر

عادي

20 مايو 2023

15:05 مساء

واشنطن – (أ ف ب)
بعد عامين من منح العقد الأول لشركة «سبيس إكس»، أعلنت وكالة ناسا الجمعة، أنها اختارت شركة الفضاء الأمريكية «بلو أوريجين» لتطوير مركبة هبوط ثانية، بهدف نقل رواد الفضاء إلى سطح القمر.
واختير المسبار لمهمة «أرتيميس 5»، المقرر تسييرها في عام 2029. وسيتعين أولاً إثبات سلامة المركبة من خلال إرسالها إلى الهبوط على القمر من دون طاقم.
وكتب الملياردير جيف بيزوس، مؤسس بلو أوريجين، الجمعة، على تويتر: «يشرفني أن أكون جزءاً من هذه الرحلة مع وكالة ناسا».
وتبلغ قيمة العقد 3.4 مليار دولار، لكن جون كولوريس، نائب رئيس النقل القمري في بلو أوريجين، قال في مؤتمر صحفي: «إن الشركة نفسها ستقدم إسهاماً يفوق بكثير هذا المبلغ لتطوير المركبة».
وبرنامج أرتيميس هو البرنامج الأمريكي للعودة إلى القمر، وستُسيّر خلاله مهمات ذات صعوبة متزايدة.
وقد بدأ البرنامج مع مهمة «أرتيميس 1»، التي أرسلت خلالها مركبة فضائية حول القمر في الخريف الماضي، من دون طاقم بشري.
وسترسل مهمة «أرتيميس 2» أربعة رواد فضاء حول القمر في خريف عام 2024، من دون الهبوط هناك. وقد كُشف أخيراً عن هوية الرواد الذين اختيروا لهذه المهمة، وهم ثلاثة أمريكيين وكندي.
وستكون «أرتيميس 3» بعد ذلك، أول مهمة تهبط برواد فضاء على سطح القمر منذ عام 1972. ومن المقرر رسمياً أن يتم ذلك في نهاية عام 2025، لكن كثيرين يستبعدون نجاح المهمة في هذا الموعد.
وستهبط بعدها أيضاً مهمتان متتاليتان، «أرتيميس 4» (في عام 2028) و«أرتيميس 5» (في عام 2029)، على القمر، لكنهما ستمران أولاً عبر محطة فضائية جديدة في مدار حول القمر تحمل اسم «غيتاوي»، لم يتم إنجازها بعد.
تزود بالوقود حول القمر
وفي عام 2021، اختارت ناسا شركة سبيس إكس لتطوير مركبة الهبوط الخاصة بمهمة «أرتيميس 3». وبلغت قيمة العقد 2.9 مليار دولار، رغم إسهام سبيس إكس أيضاً في الجهد بما يتجاوز هذا المبلغ.
وقدمت بلو أوريجين، التي نافست أيضاً على هذا العقد الأول، شكوى ضد وكالة ناسا، متهمة إياها باختيار شركة واحدة وليس شركتين، كما ألمحت أولاً، لكن تم رفض الشكوى.
وفي عام 2022، اختارت ناسا أيضاً سبيس إكس لتطوير مركبة هبوط مهمة «أرتيميس 4».
وفي الوقت نفسه، أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية دعوة لتقديم عروض لشركات أخرى من أجل المراحل الباقية من البرنامج.
وقال رئيس وكالة الفضاء الأمريكية بيل نيلسون الجمعة: «نريد المزيد من المنافسة. نريد مركبتي هبوط على القمر، وهذا يعني مزيداً من الموثوقية ووجود بديل احتياطي».
وسيبلغ ارتفاع مركبة الهبوط بلو أوريجين، التي يُطلق عليها اسم بلو مون، 16 متراً ووزنها 45 طناً عند ملئها بالوقود المصنوع من الهيدروجين السائل والأكسجين.
وتشارك شركات عدة في المشروع، بما يشمل بوينغ ودرايبر وأستروروبوتيك وهونيبي روبوتيكس ولوكهيد مارتن.
وستكون الأخيرة مسؤولة عن تطوير عنصر حاسم، فبمجرد دخولها مدار القمر، ستحتاج مركبة بلو مون إلى التزود بالوقود قبل أن تتمكن من الهبوط وإعادة جميع رواد الفضاء من على سطح القمر.
ويجب على شركة لوكهيد مارتن أن تطور مكوكاً يكون مسؤولاً عن تزويد بلو مون بالوقود حول القمر.
وتخطط بلو أوريجين لاستخدام صاروخ «نيو غلين» الذي لم يستخدم لمهمات فضائية من قبل، لإطلاق كلّ من مركبة الهبوط والمكوك.
مياه على شكل جليد
وسيقلع رواد الفضاء على متن كبسولة أورايون التي ستُدفع إلى القمر عبر الصاروخ الضخم «إس إل إس» الجديد التابع لناسا، وقد اختُبر هذان العنصران فارغين خلال مهمة أرتيميس 1، وسيتم اختبارهما بوجود طاقم بشري خلال «أرتيميس 2».
أما بالنسبة إلى «أرتيميس 3»، ستلتحم أورايون مباشرة بمركبة الهبوط القمرية التابعة لسبيس إكس، لينزل منها اثنان من رواد الفضاء على القمر لمدة أسبوع تقريباً (سيبقى اثنان آخران على متن أورايون). وبمجرد انتهاء التجارب، سيعود المغامرون عبر مركبة الهبوط، إلى أورايون التي ستعيد أفراد الطاقم الأربعة إلى الأرض.
وبعد ذلك، سيتم ربط أورايون بمحطة «غايتواي» الفضائية، وسيمر رواد الفضاء من خلالها قبل الصعود إلى مركبة سبيس إكس (أرتيميس 4)، أو بلو أوريجين (أرتيميس 5).
وتستهدف كل هذه المهمات القطب الجنوبي للقمر، حيث توجد مياه على شكل جليد.
وسيكون مسبار سبيس إكس نسخة معدلة من المركبة الفضائية ستارشيب، وهي قيد التطوير حالياً في تكساس. وقد انفجرت المركبة خلال أول اختبار رئيسي لها في نيسان/إبريل.
ويهدف برنامج أرتيميس إلى تعلم العيش على القمر، من أجل اختبار جميع التقنيات اللازمة لرحلة أكبر إلى المريخ.

https://tinyurl.com/563vew7h

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى