محطات

برمجة الأذرع الآلية تجمع الصغار في «الشارقة القرائي للطفل»

يملؤهم الشغف بالابتكار، وتغمرهم الحماسة ومحبة العلم بتطبيقاته، تعرف الأطفال على لوح الأردوينو، ولغة C البرمجية، وتمكنوا من برمجة إحدى الأذرع الآلية وجعلها تقوم بمهام عدة، وذلك خلال ورشة تفاعلية بعنوان «الذراع الآلية»، استضافتها ورشة الروبوتات بقاعة الطفل ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته ال14، استهدفت تعريف الأطفال بعلم البرمجيات، وكيف تعمل الروبوتات، وتعزيز قدرتهم على الابتكار والتفكير العلمي ومواكبة التطور التكنولوجي المعاصر.

وحول أهمية الورش، قال المدربة نجاة حسني من «فن روبوتكس»: «أصبح للروبوتات الآن حضور كبير في شتى مجالات الحياة، وحان الوقت ليتعلم الأطفال عن عمل هذه الروبوتات، ليواجهوا الحاضر والمستقبل بهذه المعرفة».

ووزعت حسني على الأطفال عدداً من الأذرع الآلية التي أثار شكلها حماس الأطفال ودهشتهم، ثم طلبت من الأطفال توصيلها من خلال كابلات USB بالأجهزة الحاسوبية، وقدمت لهم شرحاً وافياً حول عمل لوح الأردوينو، المخصص لمعالجة الأوامر القادمة على أشكال أكواد مكتوبة بلغة C البرمجية، وتزويد الذراع بها للقيام بالمهام المطلوبة.

ونفّد الأطفال تعليمات المدربة، وبرمجة الأذرع على عدة مهام، كالحركة للأمام والخلف، والتقاط بعض الحلوى التي وُزعت عليهم للتأكد من نجاح برمجتهم للذراع.

تأتي هذه الورشة تماشياً مع رسالة «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، الذي ينطلق هذا العام تحت شعار «عقول تتشكل»، وتستمر فعالياته المميزة حتى 14 مايو الجاري في «مركز إكسبو الشارقة»، حيث يهدف إلى مواكبة التطور التكنولوجي الهائل الذي يعيشه طفل اليوم، ورفع وعي الأطفال بأهمية التفكير في التكنولوجيا كأداة لخدمة البشرية وجعل العالم مكاناً أجمل للعيش.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى