محطات

اليابان تجيز خدمات السائق الخاص بشروط

Ecwid by Lightspeed

قررت الحكومة اليابانية رفع الحظر جزئياً على خدمات السائق الخاص في اليابان اعتباراً من إبريل/نيسان، بسبب تنامي مشكلة نقص الموظفين في شركات سيارات الأجرة، لا سيما بسبب الشيخوخة السكانية المتسارعة.

وأعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الأربعاء، أنه «في مواجهة مشاكل النقل الخطرة التي تشهدها البلاد بصورة متزايدة، سيتم إطلاق خدمة جديدة باستخدام السيارات الخاصة والسائقين في نيسان/إبريل المقبل».

وانخفض عدد سائقي سيارات الأجرة في الأرخبيل بنسبة 20% بين عامي 2019 وهذا العام، بحسب اتحاد القطاع، وقد ترك كثر منهم المهنة عند اعتماد القيود الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19. كما أن متوسط أعمارهم مرتفع بشكل خاص، إذ يبلغ أكثر من 58 عاماً.

وسيتمكن سائقو القطاع الخاص من تقديم خدماتهم بمركباتهم الخاصة، ولكن فقط في المناطق والأوقات التي تندر فيها سيارات الأجرة، وبشرط أن يكونوا تحت إشراف شركة سيارات الأجرة، لأسباب قانونية.

ولطالما عارضت شركات سيارات الأجرة في اليابان دخول خدمات السائق الخاص المنافسة، بحجة المخاطر الأمنية. كما أدت مسائل التأمين والمسؤولية المدنية في حالة وقوع حادث إلى تأخير الإصلاحات.

وشدد وزير النقل تيتسو سايتو على أن مشكلة نقص سيارات الأجرة لا تعانيها فقط المناطق الريفية في البلاد، ولكن أيضاً المناطق السياحية. وقال «نريد إنشاء نظام يكون سهل الاستخدام أيضاً للسياح الدوليين».

وتخطط الحكومة لاتخاذ تدابير لتسهيل توظيف سائقي سيارات الأجرة، على سبيل المثال عن طريق تقصير فترة تدريبهم وتقديم اختبار متعدد اللغات، من أجل تشجيع المزيد من العمال الأجانب على ممارسة هذه المهنة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى