أخبارالأخبار العالمية

«المحافظون» يستعدون لـ«خسائر كبرى» بانتخابات المجالس المحلية في إنجلترا

عادي

4 مايو 2023

18:02 مساء

لندن – أ ف ب
يستعد حزب المحافظين البريطاني الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ريشي سوناك، الخميس، لمواجهة خسائر كبرى في انتخابات محلية تجري في إنجلترا وتشكّل اختباراً أولاً لحزبهم قبل الانتخابات التشريعية المرتقبة السنة المقبلة. وتتوقع استطلاعات الرأي خسارة المحافظين أكثر من ألف مقعد في المجالس المحلية، ويرى المحافظون أن تراجعاً دون ألف مقعد سيكون انتصاراً.
ويجري التنافس وسط أسوأ أزمة كلفة معيشة تشهدها البلاد منذ عقود على أكثر من ثمانية آلاف مقعد في 230 دائرة محلية في مختلف أنحاء إنجلترا. وينتظر أن تظهر النتائج تباعاً، الجمعة، عشية حفل تتويج الملك تشارلز الثالث في ويستمنستر.
وأقر سوناك بأن حزب المحافظين يواجه انتخابات «صعبة» بعد سلسلة من المشاكل في عهد بوريس جونسون والفترة الصعبة التي قضتها ليز تراس في داونينغ ستريت والتي لم تستمر سوى 49 يوماً.
وقال في وقت متأخر الأربعاء، أمام معهد دراسات بحسب ما أوردت صحيفة «ديلي تلغراف»: «إن أعضاء مجالس صالحين سيخسرون مقاعدهم بسبب كل ما حصل في السنة الماضية».وأضاف: «أنا أتولى رئاسة الوزراء منذ ستة أشهر فقط، لكنني أعتقد بأننا نحرز تقدماً جيداً».
واستحدث هذا الاقتراع شرطاً غير مسبوق وهو إبراز بطاقة هوية للتمكّن من التصويت. وأثار هذا التغيير ضجّة وندد به معارضوه باعتباره يشكل تهديداً للديمقراطية بسبب عدد الناخبين الذين قد يستبعدهم. وفي صفوف حزب العمال، استنكر بعض النواب قراراً اعتبروا أن هدفه مواجهة تقدمهم في استطلاعات الرأي.
وهذه الانتخابات التي تكون فيها تقليدياً نسبة المشاركة متدنية، هي الأولى لسوناك الذي تولى السلطة في نهاية تشرين الأول/أكتوبر.
من جهته أشار زعيم حزب العمال كير ستارمر في مقال كتبه في صحيفة «ديلي ميرور» الصادرة الخميس، إلى الخدمات العامة المتداعية وارتفاع معدل الجريمة ولوائح الانتظار الطويلة جداً في المستشفيات.
وقال: «تصويتكم مهم»، مضيفاً: «إذا كنتم تعتقدون بأنه آن الأوان لبناء بريطانيا أفضل، فاحملوا بطاقات هوياتكم وتوجهوا إلى مكتب الاقتراع وصوتوا لحزب العمال اليوم».
ويحقق حزب العمال تقدماً نحو استعادة معاقله السابقة شمالي إنجلترا التي تحولت إلى صفوف بوريس جونسون في الانتخابات العامة في 2019 بناء على وعد «إنجاز بريكست».
من جهتها قالت نائبة زعيم الليبراليين الديمقراطيين ديزي كوبر: إن «نواباً محافظين بارزين يستعدون لصدمة كبرى. الليبراليون الديمقراطيون على وشك إحداث تغيير سياسي كبير».
وبحسب المتخصص في استطلاعات الرأي جون كورتيس الخبير السياسي في جامعة ستراثكلايد في أسكتلندا، فإن تقدم حزب العمال بأكثر من 10 نقاط على المحافظين قد يمهّد لفوز المعارضة في الانتخابات العامة المقررة بحلول نهاية العام المقبل، والتي لم يحدد موعدها بعد.
وقبل وصولهما إلى السلطة على التوالي في 1997 و 2010، كان العمّالي توني بلير والمحافظ ديفيد كاميرون قد حققا فوزاً في الانتخابات المحلية بتقدم تزيد نسبته على 10% قبل الانتخابات العامة، كما أكد كورتيس لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
وفي آخر مواجهة في البرلمان الأربعاء، قبل الانتخابات، هاجم زعيم المعارضة كير ستارمر، المحافظين الذين يتولّون السلطة منذ 13 عاماً. وتحدث عن نحو مليوني بريطاني سيكون عليهم دفع مبالغ أعلى لقاء قروضهم، قائلاً: «حزب سوناك استخدم أموالهم مثل الكازينو»، في إشارة إلى عواقب قرارات تراس المالية التي أدت إلى ارتفاع نسب الفوائد.
ورداً على ذلك، فرض سوناك «الضرائب المحلية الأعلى».
وتظهر استطلاعات الرأي أن الناخبين قلقون بشكل أساسي من التضخم الذي تجاوزت نسبته 10% منذ أشهر وأزمة نظام الصحة العام الذي يشهد إضرابات متكررة وخصوصاً تحرك الممرضين غير المسبوق.

https://tinyurl.com/2k6fb99z

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى