محطات

اكتشاف تمثال أثري لبوذا في مصر

عثرت بعثة أثرية بولندية – أمريكية على تمثال أثري لبوذا من العصر الروماني في مدينة برنيكي على ساحل البحر الأحمر، شرق مصر، وذلك أثناء أعمال حفائرها بمعبد المدينة الأثرية.
وصرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بأن البعثة الأثرية تعمل في الموقع منذ عام 1994 تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار، مؤكداً أن موسم حفائرها الحالي بالموقع شهد العديد من الدلائل المهمة على وجود صلات تجارية بين مصر والهند خلال العصر الروماني؛ إذ كانت مصر في موقع مركزي على الطريق التجاري الذي يربط الإمبراطورية الرومانية بالعديد من مناطق العالم القديم بما في ذلك الهند.
وكشف ماريوس جويازدا رئيس البعثة البولندية أن التمثال المكتشف مصنوع من الحجر الذي ربما تم استخراجه من المنطقة الواقعة جنوب إسطنبول، أو ربما تم نحته محلياً في برنيكي وتخصيصه للمعبد من قِبل واحد أو أكثر من التجار الأثرياء من الهند.
وأضاف أن التمثال يبلغ ارتفاعه 71 سم ويصوّر بوذا واقفاً ويحمل جزءاً من ملابسه في يده اليسرى، كما يوجد حول رأسه هالة مع أشعة الشمس المصورة عليه، والتي تشير إلى عقله المشع، كما يوجد بجانبه زهرة اللوتس، وفقاً لبيان وزارة السياحة والآثار عبر فيسبوك.
كما أكد ستيفين سيدبوثام رئيس البعثة من الجانب الأمريكي أن البعثة نجحت أيضاً خلال أعمالها بالمعبد في الكشف عن نقش باللغة الهندية “السنسكريتية” يعود تاريخه إلى الإمبراطور الروماني فيليب العربي أو ماركوس يوليوس فيلبس، مرجحاً أن هذا النقش ربما يكون أقدم كثيراً من التمثال؛ إذ كانت النقوش الأخرى في نفس المعبد باللغة اليونانية، والتي يعود تاريخها إلى أوائل القرن الأول الميلادي.
وأشار إلى عثور البعثة على عُملتين معدنيتين من القرن الثاني الميلادي من مملكة ساتافاهانا الهندية الوسطى.

https://tinyurl.com/5bmf5ez9

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى