Connect with us

أخبار

استياء فرنسي بسبب تصريح السفير الصيني حول الاتحاد السوفييتي

عادي

23 أبريل 2023

13:03 مساء

Advertisement




قراءة

دقيقة واحدة

Advertisement

باريس – أ ف ب
عبرت فرنسا مساء السبت عن «صدمتها» حيال تصريحات للسفير الصيني لديها، نفى فيها أن تكون الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفييتي تتمتّع بسيادة، وشكّك في انتماء شبه الجزيرة القرم إلى أوكرانيا.
في مقابلة مساء الجمعة مع قناة «إل سي إي» التلفزيونية الفرنسية، اعتبر السفير الصيني لدى فرنسا لو شاي أن دول الاتحاد السوفييتي السابق «ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي لأنه لا يوجد اتفاق دولي لتجسيد وضعها كدول سيادية».
في ما يخصّ شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، قال: «يعتمد الأمر على كيفية النظر إلى المشكلة، هناك تاريخ، كانت شبه جزيرة القرم في البداية لروسيا، خروتشيف هو الذي قدّم القرم لأوكرانيا في حقبة الاتحاد السوفييتي».
ودعا الدبلوماسي الصيني إلى وقف إثارة «الجدل» حالياً حول قضية حدود ما بعد الاتحاد السوفييتي، معتبراً أن «ما هو أكثر إلحاحاً اليوم هو تحقيق وقف إطلاق النار» بين روسيا وأوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إنها «تبلّغت بصدمة» تصريحات السفير الصيني، داعية بكين إلى «توضيح ما إذا كانت تعكس موقفها.. نأمل ألّا تكون كذلك».
وذكّرت بالاعتراف الدولي بأوكرانيا «داخل الحدود التي تضمّ القرم في العام 1991 من قبل المجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك الصين، عند سقوط الاتحاد السوفييتي، كدولة عضو جديدة في الأمم المتحدة»، مشيرةً إلى أن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في العام 2014 هو «غير قانوني بموجب القانون الدولي».

Advertisement

https://tinyurl.com/38c5uhrx

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *