أخبارالأخبار العالمية

إسرائيل: 170 مسلحاً قتلوا في مداهمة مجمع الشفاء بغزة

القاهرة/غزة – (رويترز)

استعر القتال السبت، في محيط المستشفى الرئيسي في قطاع غزة، حيث قال الجيش الإسرائيلي إن قواته قتلت أكثر من 170 مسلحاً خلال مداهمتها المستمرة، والتي تقول وزارة الصحة الفلسطينية إنها أدت أيضاً إلى وفاة خمسة مصابين.

وقال الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، إن مقاتلين من الحركتين يخوضون معارك مع القوات الإسرائيلية في محيط مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، غير أن حماس نفت أي وجود لها داخل المستشفى.

ودخلت القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء في الساعات الأولى من صباح الاثنين، وتعكف على تمشيط المجمع مترامي الأطراف، الذي يقول الجيش إنه متصل بشبكة أنفاق تستخدم قاعدة لحركة حماس ومقاتلين فلسطينيين آخرين.

وقالت وزارة الصحة في غزة السبت، إن خمسة من المصابين الفلسطينيين «المحاصرين» داخل الشفاء توفوا نتيجة حرمانهم من الرعاية والماء والغذاء خلال الأيام الستة الماضية، مشيرة إلى أن حالة مصابين آخرين تتدهور.

ويقول الجيش الإسرائيلي، الذي فقد جنديين في القتال بالمستشفى، إنه يحول دون إلحاق أذى بالمدنيين والمرضى والطاقم الطبي هناك، ويقدم لهم الغذاء والماء ويسهل لهم الوصول للرعاية الصحية الملائمة.

ولم يتسن ل«رويترز» الوصول إلى المستشفى والتحقق من صحة أي من الروايتين.

وكان المجمع أكبر مستشفيات قطاع غزة قبل الحرب، وأصبح الآن واحداً من مرافق الرعاية الصحية القليلة التي لا تزال تعمل ولو جزئياً شمالي القطاع، ولجأ إليه أيضاً مدنيون نازحون.

وقال سكان يعيشون في مكان قريب، إن القوات الإسرائيلية فجرت عشرات المنازل والشقق السكنية في شوارع محيطة بالمستشفى وجرفت الطرق. وأضافوا أن الجيش قصف كذلك مستشفى الحلو، وهو مركز طبي خاص قرب مجمع الشفاء.

وقال المكتب الإعلامي في غزة الذي تديره حماس إن الدبابات الإسرائيلية ضربت عدة مبان في مستشفى الشفاء وأضرمت القوات النيران في قسم للجراحة واحتجزت نحو 240 مريضاً ومرافقيهم، إضافة إلى العشرات من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وقال الجيش إن أكثر من 350 من مسلحي حركتي حماس والجهاد اعتقلوا حتى الآن في المستشفى، مضيفاً أنه استجوب 800.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية قال متحدثون باسم حماس، إن القتلى المشار إليهم في البيانات الإسرائيلية السابقة ليسوا مقاتلين؛ بل مرضى ونازحين.

وواجهت إسرائيل انتقادات شديدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما داهمت قواتها المستشفى لأول مرة. وتقول القوات إنه يوجد أسفل المستشفى أنفاق تستخدم مراكز قيادة وسيطرة لحماس.

وذكرت وسائل إعلام السبت، أن عدداً من الفلسطينيين سقطوا بين قتيل وجريح بمدينة غزة عند دوار الكويت في أثناء انتظارهم لشاحنات مساعدات.

وقال مسؤولو الصحة إن ضربة جوية إسرائيلية لمنزل في مدينة رفح، حيث يحتمي ما يزيد على مليون شخص، أسفرت عن مقتل ثمانية وإصابة آخرين.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل 20 مسلحاً على الأقل في غارات جوية واشتباكات عن قرب في وسط غزة وفي المنطقة الجنوبية من خان يونس.

ووفقاً لبيانات السلطات الصحية في غزة، قُتل ما يزيد على 32 ألفاً من الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على القطاع.

واندلعت الحرب عندما هاجم مقاتلو حماس جنوبي إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى