أخبارالأخبار العالمية

أول جمهوري أسود يدخل السباق إلى البيت الأبيض

واشنطن – أ ف ب

أعلن السيناتور عن ولاية كارولاينا الجنوبية تيم سكوت، الجمعة، ترشحه ليصبح أول رئيس جمهوري أسود للولايات المتحدة، متعهداً الكفاح من أجل العودة الى طريقة العيش الأمريكية التي اعتبر أنها مهددة في ظل حكم الديمقراطيين.

والسيناتور البالغ 57 عاماً يحمل قصة حياة ملهمة إلى الحملة، بعدما نشأ في الفقر مع والدته المطلقة ليصبح أحد أقوى القادة المحافظين في البلاد.

وقال أمام حشد من مؤيديه في مسقط رأسه نورث تشارلستون: إن «جو بايدن واليسار الراديكالي يهاجمان كل شخص ساعدني على صعود سلم السلطة، ولهذا السبب أعلن اليوم ترشحي لمنصب رئيس الولايات المتحدة».

وأضاف: «كما ترون، هم يهاجمون قيمنا الأمريكية ومدارسنا واقتصادنا وأمننا. لكن ليس في عهدي. هذا لن ينجح. لا يمكنني الوقوف مكتوف اليدين فيما يحصل هذا الأمر لأمريكا».

وقال سكوت: «نعيش في أرض؛ حيث من الممكن تماماً لطفل نشأ في فقر في أسرة مؤلفة من معيل واحد، في شقة صغيرة، أن يخدم في أحد الأيام في مجلس الشعب، وربما في البيت الأبيض». وخلص إلى القول: «هذه أعظم أمة على أرض الله».

وأمضى سكوت عدة أشهر، وهو يجوب ولايات تعد حاسمة، لكسب زخم مبكر قبل الانتخابات التمهيدية للحزب، مشدداً على تدينه، وكونه أول أمريكي من أصل إفريقي من الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

ينضم سكوت إلى مجموعة متزايدة من المرشحين الذين يأملون بإزاحة الأوفر حظاً دونالد ترامب، لكنه يواجه مهمة صعبة في مواجهة شعبية ترامب على المستوى الوطني.

وبين المرشحين الآخرين أول سفيرة لإدارة ترامب الى الأمم المتحدة نيكي هايلي، وحاكم أركنسو السابق آسا هاتشينسون ورجل الأعمال في قطاع التكنولوجيا فيفيك راماسبوامي، والمقدم الإذاعي لاري إلدر، وهو أول أمريكي من أصول إفريقية يدخل السباق.

وسيعلن أبرز منافس لترامب، حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس دخوله السباق الأربعاء.

والرئيس السابق الذي يستفيد من كثرة المرشحين ما قد يؤدي إلى شق التصويت المناهض لترامب، كتب على منصته على وسائل التواصل الاجتماعي تمنيات لسكوت بالتوفيق منتقداً في الوقت نفسه ديسانتيس.

وقال ترامب: إن الساحة «تمتلئ بسرعة بكثير من الناس، وتيم يعد خطوة كبيرة أمام رون دي سانكتيمونيوس الذي لا يمكن انتخابه على الإطلاق».

وسكوت الذي يعد أحد أكبر جامعي التبرعات بين أعضاء مجلس الشيوخ يجلب معه صندوقاً يتضمن نحو 22 مليون دولار ودعماً ملحوظاً من المسؤول الثاني للجمهوريين في مجلس الشيوخ جون ثون الذي وصف صديقه بأنه «الصفقة الحقيقية».

وكان يتوقع أن يلتقي العامل السابق في شركة تأمين، مانحين ثم يتوجه الى أيوا ونيوهامبشر؛ حيث ضمن من الآن ستة ملايين دولار من الإعلانات.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى