Connect with us

أخبار

«أبوظبي للتقاعد»: 8855 مؤمَّناً عليه جديداً خلال 12 شهراً

عادي

دعت جهات العمل إلى عدم التأخّر عن 10 أيام لتسجيل الموظفين الجُدد

17 أبريل 2023

Advertisement

16:46 مساء




قراءة

دقيقتين

Advertisement
Advertisement

أبوظبي:عبد الرحمن سعيد
كشف صندوق أبوظبي للتقاعد، زيادة المؤمَّن عليهم الجدد بواقع 8 آلاف و855 خلال 12 شهراً متتالية، مقارنة بأعدادهم نهاية العام 2021، حيث كان يبلغ حينها 90 ألفاً و201 مؤمَّن عليه، وارتفع حتى نهاية العام الماضي 2022، ليصبح 99 ألفاً و56 مواطناً، منهم 52 ألفاً و340 من الذكور، و46 ألفاً و716 من الإناث.
وأكد ضرورة معرفة المؤمَّن عليهم بحقوقهم وواجباتهم الواردة بقانون التقاعد لحفظ حقوقهم وحقوق أسرهم. لافتاً إلى ضرورة تأكّدهم من استحقاقاتهم التأمينية، واستشارة فريق عمل الصندوق، قبل اتخاذ أي قرارات وظيفية ترتبط بمستقبلهم، خاصة التي تتعلق باستحقاق التقاعد أو مكافأة نهاية الخدمة.
وأوضح أن التسجيل في نظام التقاعد بإمارة أبوظبي، إلزامي للمواطنين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص. داعياً جهات العمل إلى ضرورة عدم التأخّر في تسجيل الموظفين المواطنين الجُدد الملتحقين بالعمل لديها، خلال مدة لا تزيد على 10 أيام عمل.
وأشار إلى ضرورةتسجيل جهات العمل الموظفين الجدد خلال المدة المحددة بقانون التقاعد، لحفظ حقوق المواطنين، وتفادياً لاحتساب أية مبالغ إضافية على الجهة، أو التعرّض للمساءلة القانونية، نتيجة عدم الالتزام بمتطلبات الصندوق وقانون التقاعد لإمارة أبوظبي.
وشدد على ضرورة تحقّق المواطنين الملتحقين حديثاً بالعمل، خاصة في القطاع الخاص، من تسجيل جهات العمل لهم لدى الصندوق بالفعل، خلال المدة المحددة. مؤكداً أنه في حال امتناع صاحب العمل عن التسجيل أو تراخيه، يحق للمواطن إخطار الصندوق بالتحاقه بالجهة، للحفاظ على حقوقه التأمينية، على أن يتخذ الصندوق الإجراءات اللازمة.
وأشار إلى أن ضم مُدد الخدمة السابقة للمؤمَّن عليهم المَسجلين لدى الصندوق من القطاعين الحكومي والخاص،تلقائية ومن دون كلفة، عند انتهاء خدمتهم بجهة عملهم الحالية، والالتحاق بالعمل لدى جهة أخرى تحت مظلة الصندوق، ولكن بشرط عدم صرف مكافأة نهاية الخدمة عن هذه المدة.
ولفت إلى أنه في حال قرر المؤمَّن عليه صرف مكافأة نهاية الخدمة، ثم رغب في ضم مدة خدمته السابقة لاحقاً، سيتوجّب عليه سداد مقابل كلفة الضم بواقع 26% من الراتب الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات، من تاريخ تقديم طَلب الضم. مؤكداً أهمية ضمّ المؤمَّن عليهم مُدد خدماتهم السابقة، عند التحاقهم بالعمل لدى جهات عمل جديدة، لحفظ حقوقهم في الحصول على المنافع التأمينية المقررة لهم بحسب قانون التقاعد، عن كامل مدة خدمتهم، ولغايات استحقاق المعاش التقاعدي أو المكافأة.

https://tinyurl.com/3a2y2v8u

Advertisement



المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *