Connect with us

أخبار

أبحرت في مضيق تايوان.. مدمرة أمريكية تغضب الصين

تايوان – أ ف ب
أبحرت المدمّرة الأمريكية «ميليوس» عبر المياه الفاصلة بين تايوان والبر الرئيسي للصين، حسب ما أعلنت البحرية الأمريكية، بعد أيام من إجراء بكين مناورات عسكرية حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.
وتجري الكثير من القوات البحرية الغربية، وعلى رأسها القوات الأمريكية، بانتظام «عمليات حرية ملاحة» لتأكيد الوضع الدولي لممرات مائية إقليمية مثل مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي.
وقال بيان صادر عن الأسطول السابع في البحرية الأمريكية، إن السفينة الحربية أجرت «عبوراً روتينياً لمضيق تايوان» الأحد، في المياه «حيث تنطبق حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار بموجب القانون الدولي».
وأضاف بيان البحرية «عبرت السفينة ممراً في المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة مطلة عليه»، مؤكداً أن الإبحار عبر المضيق يظهر التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة آسيا والمحيط الهادئ حرة ومفتوحة.
وهذه العملية الأولى من نوعها للولايات المتحدة في هذا الممر منذ كانون الثاني/يناير.
ونشر الأسطول السابع في البحرية الأمريكية على تويتر الاثنين صوراً لأفراد من الطاقم ينظر إلى مضيق تايوان الذي يعد أحد أهم الممرات المائية الدولية.
من جهتها، قالت الصين الاثنين إنها تابعت مرور مدمرة أمريكية في مضيق تايوان مضيفة أن قواتها تبقى «على مستوى تأهب عال».
وقال الناطق باسم الجيش الصيني الكولونيل شي يي «تبقى قواتنا في مستوى تأهب عال على الدوام وستدافع بعزم عن السيادة الوطنية والأمن فضلاً عن السلام والاستقرار الإقليميين».
وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها، وقد تعهدت إعادة الجزيرة ذات الحكم الذاتي إلى سيادتها يوماً ما، بالقوة إن لزم الأمر.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية الاثنين إنه أثناء عبور المدمّرة «راقب الجيش عن كثب النشاط في محيطنا البحري والجوي، وكان الوضع طبيعياً».



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via