أخبارأخبار الإمارات

غداً السبت.. أبوظبي تطبّق حظر بعض منتجات «الستايروفوم»

amazon.ae

أبوظبي:«الخليج»
أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي، أن الحظر المفروض على بعض منتجات الستايروفوم، يدخل حيز التنفيذ غداً السبت، ضمن سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، والتي تهدف لتقليل الاعتماد على المنتجات المعدة للاستخدام لمرة واحدة التي تضر بالبيئة، وتنوعها البيولوجي.
وتشمل قائمة المنتجات المحظورة، الأكواب، والأغطية والأطباق المصنوعة من البوليسترين الممدَّد (الستايروفوم)، وعبوّات الطعام المستخدَمة في تعبئة الوجبات السريعة، أو الوجبات الجاهزة للاستهلاك الفوري، أو العبوّات التي تحتوي على منتج جاهز يُستهلك عادة من الوعاء من دون الحاجة إلى عمليات إضافية كالطبخ، أو التسخين.
ويُستثنى من الحظر منتجات البوليسترين الممدَّد غير المصمَّمة للاستخدام لمرة واحدة، ويشمل ذلك صناديق التخزين الكبيرة، والصحون (الصواني) المستخدَمة لحفظ اللحوم، والأسماك، والخضراوات، والفواكه، ومنتجات الألبان الجاهزة، وغيرها من المواد الغذائية المعدَّة للبيع بالتجزئة، كما تُستثنى المنتجات المصمَّمة للاستخدامات الطبية.
وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة: «هدفنا بعيد المدى هو الحد من دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى السلسلة الغذائية، والتي يمكن أن تكون لها آثار ضارة في صحة الإنسان، والتنوع البيولوجي، وأنظمتنا البيئية الطبيعية»، وأضافت: «لقد كنا انتقائيين للغاية في اختيار منتجات الستايروفوم التي سيتم حظرها لتسهيل استمرارية الأعمال وتوفير الراحة للمستهلكين، فجميع المنتجات المحظورة لديها بدائل يمكن الوصول إليها بسهولة».
ولضمان توفير أفضل الظروف الممكنة لممارسة الأعمال التجارية والحفاظ على البيئة، تدعم دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي مساعي الهيئة من خلال رفع مستوى الوعي بين المنافذ التجارية والمنشآت الصناعية للامتثال لسياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.
وشاركت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، التعميم الخاص بحظر الستايروفوم مع أكثر من 50 ألف مؤسسة تجارية، و80 منشأة صناعية تعمل في مجال تصنيع البلاستيك، ومن المقرر أن تقوم بحملات تفتيشية على منافذ البيع والمؤسسات الصناعية للتأكد من تطبيق الحظر وفق جدول زمني محدد.
وكانت هيئة البيئة أعلنت عن سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة عام 2020، وأصدرت في عام 2022 حظراً على الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة بالشراكة مع تجار التجزئة، وفي عام 2023، قامت بالتعاون مع القطاعين، الحكومي والخاص، بإدخال آلات مبتكرة لاسترداد القناني البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة والحاويات الذكية لتعزيز ثقافة إعادة التدوير، كما عملت بشكل وثيق مع الجهات الحكومية للوصول إلى حكومة خالية من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى