أخبارأخبار الإمارات

تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإجراء فحوصات السل

أبوظبي: «الخليج»

كشفت M42، الشركة العالمية الرائدة في مجال الصحة، عن تقنية التصوير بالأشعة السينية المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمراكز تشخيص السل، وجاء ذلك خلال أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، حيث يستخدم هذا الحل التشخيصي تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة لرصد الشذوذ في صور الأشعة السينية للصدر وتحديد النتائج الشاذة مباشرة، ليتمكن أخصائي التصوير الشعاعي من مراجعتها بشكل أكثر تفصيلاً.

وتولت الشركة مهمة تطوير تقنية (AIRIS-TB) وإتاحتها عبر شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية التابعة لها، وتم اختبارها عبر أكثر من مليون عملية تصوير خلال عامين بمركز العاصمة للفحص الصحي، للحصول على تأشيرات الإقامة.

وكشفت نتائج الدراسة التجريبية عن أن هذه الأداة يمكنها تقليص أعباء العمل بالنسبة لأخصائي التصوير الشعاعي بنسبة تصل إلى 80%، دون إغفال أي حالة إصابة بالسل.

وتبسط هذه التقنية من العمليات وتوسع نطاق فحوص تأشيرات الإقامة لتغطي العديد من الأمراض الأخرى بخلاف السل ويمكن لأخصائيي التصوير الشعاعي استخدام الوقت الذي توفره هذه التقنية لرصد حالات صحية أخرى وإحالة المرضى عند الحاجة للمتابعة من الأطباء، وتحسين مخرجات الرعاية الصحية والارتقاء بتجربة فحوص التأشيرات للمقيمين في دولة الإمارات.

وقال أشيش كوشي، رئيس العمليات التشغيلية للمجموعة في M42: «عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، نعمل على تخطي الحدود المألوفة في قطاع الصحة، ولا شك أنّ AIRIS-TB يعتبر أكثر من مجرد تطور تقني ثوري، إذ يسهم في رسم ملامح جديدة لتقديم الرعاية الصحية وتحسين تجربتها».

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى