أخبارأخبار الإمارات

الإمارات تحدد إجراءات إلغاء «الإقامة» قبل المغادرة النهائية

شدّدت دولة الإمارات على الأجانب المقيمين على أرضها ممن قرروا المغادرة بصورة دائمة، أن يتأكدوا من إتمام إجراءات إلغاء تأشيرة الإقامة الخاصة بهم، ومكفوليهم.

وأوضحت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أنه في العادة، يخول الضامن فقط، أو من يفوضه نيابة عنه (كالمندوب مثلاً في حال الشركات) بالسير في إجراءات إلغاء تأشيرات الإقامة التي يكفلها، ولا يمكن للمكفول نفسه تنفيذ الطلب من دون إذن وتوقيع الضامن.

وأضافت أنه إذا قررت الشركة إلغاء تأشيرة إقامة العمل للموظف فعليها أولاً الرجوع إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين بطلب إلغاء عقد العمل وبطاقة العمل للموظف، ويجب أن يوقع على هذا الطلب كل من صاحب العمل، والموظف، ثم يقوم صاحب العمل بتقديم طلب الإلغاء للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

وأكدت «الحكومة الرقمية» أنه يجب على صاحب العمل إلغاء تصريح العمل الخاص بالموظف، ولذلك يجب أن يقدم لوزارة الموارد البشرية والتوطين رسالة موقعة من الموظف يؤكد فيها أنه تسلّم كل رواتبه ومستحقاته، ونهاية الخدمة من صاحب العمل، لافتة إلى أنه بالنسبة إلى تأشيرات الإقامة لأفراد الأسرة كالزوجة والأولاد، على الشخص الضامن إلغاء تأشيرة مكفوليه أولاً، قبل أن يبادر بإلغاء تأشيرة إقامته هو.

وأشارت إلى أنه يمكن تقديم طلب إلغاء الإقامة من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة، أو إلكترونياً عبر المنصات التي توفرها الجهات المعنية بإصدار تأشيرات الإقامة، كما يمكن للضامن أو المستضيف زيارة أحد مكاتب الطباعة المسجلة والمعتمدة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وسيقوم مركز الطباعة بتعبئة نموج الإلغاء نيابة عن الضامن وتقديمه للهيئة، كما يمكن للضامن، أو المستضيف تقديم طلب الإلغاء عبر القنوات الإلكترونية التابعة للهيئة، مثل الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للهيئة على منصتي غوغل بلاي، وآب ستور.

ودعت إلى الاطلاع على كل المعلومات المتعلقة بخدمة (إلغاء تصاريح الإقامة)، عبر زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ https://icp.gov.ae/ وزيارة خدمة (إلغاء تصاريح الإقامة بكل أنواعها) الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى