محطات

إشارات مرور للجمال في الصين وسط الصحراء

إعداد: مصطفى الزعبي

وضعت السلطات الصينية إشارات مرور للجمال وسط الصحراء في مناطق جبل مينغشا وكريسنت سبرينج ذات المناظر الخلابة بصحراء كومتاج بمقاطعة قانسو شمال غرب الصين. ويعد ركوب الجمال هواية شعبية، حيث تستخدم السلطات المحلية إشارات مرور الجمال لتجنب الاختناقات المرورية.

وخلال شهر مايو، يتوافد الآلاف من الأشخاص على هذه الأماكن السياحية الطبيعية ويمارسون مجموعة من الأنشطة، وأشهرها بلا شك ركوب الجمال، وفي عام 2023، كان هناك حوالي 2400 جمل متاح للركوب، إضافة إلى عشرات الآلاف من السياح يومياً في المناطق ذات المناظر الخلابة لجبل مينغشا وحدها، ما أدى إلى مشاكل ازدحام مروري وتوصلت السلطات المحلية إلى حل مبتكر، ألا وهو إشارات مرور الجمال.

وعلى الرغم من غرابة استخدام إشارات المرور في وسط الصحراء، إلا أنها منطقية إلى حد ما، وفقاً للسلطات إذ شهد عام 2023، في اليوم الأول من شهر مايو، استقبال 10 آلاف زائر بجبل مينغشا وارتفع عددهم إلى 20 ألفاً في الأيام التالية من عطلة الربيع، سار العديد منهم على طول طريق الحرير القديم، لكن بضعة آلاف اختاروا الاستمتاع بالمناظر الطبيعية على ظهور الجمال، ما أدى إلى ازدحامات مرورية على طول الطريق الشعبي.

ومن خلال تركيب إشارات المرور التي تشير إلى توقف الجمال للسماح للمشاة بالعبور، تم حل المشكلة جزئياً، وعندما يكون ضوء الجمل الأخضر مضاءً، يمكن للجمال المرور، عندما يضيء ضوء الجمل الأحمر، تتوقف الجمال للسماح للمشاة بالمرور أولاً.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى