محطات

أوسع شارع بالعالم 16 حارة

amazon.ae

يحمل شارع «9 يوليو» في بوينس آيرس، عاصمة الأرجنتين، الرقم القياسي في موسوعة غينيس لأوسع شارع بالعالم، حيث يبلغ عرضه 140 متراً، ويضم 16 مساراً، لذا فإن العبور من جانب إلى آخر يعد مهمة كبيرة.

ويرجع تاريخ الشارع إلى أيام مجد العاصمة الأرجنتينية، عندما كانت تسمى «باريس أمريكا الجنوبية»، لذلك قررت السلطات المحلية تعزيز هذه السمعة من خلال بناء قطعة ضخمة من البنية التحتية مستوحاة من شارع الشانزليزيه في باريس، ولم تكن مجرد نسخة بسيطة كافية؛ بل أرادوا شيئاً أكبر وأكثر إثارة للإعجاب، لذلك استقروا على طريق سريع حضري يمر عبر وسط المدينة وكان عرضه ضعف عرض الشارع الفرنسي الشهير، وكان مشروعاً ضخماً استغرق الانتهاء منه ما يقرب من نصف قرن، وفي عام 1980، تم الانتهاء منه ولا يزال يحمل الرقم القياسي ل«أوسع طريق في العالم».

كان إنشاء مساحة كافية لشارع أوسع من أي شارع آخر في وسط مدينة كبيرة بحد ذاته تحدياً هائلاً أدى إلى هدم 60 ألف متر مربع من العقارات الحضرية وتهجير آلاف السكان فقط لإكمال القسم الأول منه.

ولا يزال شارع «9 يوليو» مثيراً للإعجاب كما كانت الحال عندما تم افتتاحه في عام 1980، وكان يعاني الفوضى مرتين. مع إجمالي 16 مساراً من جهة إلى أخرى، إضافة إلى 4 مسارات إضافية لحافلات النقل العام، ومنطقة مركزية للمشاة، وما لا يقل عن 7 أرصفة بين مسارات السيارات، فإن اجتيازها يستغرق وقتاً طويلاً.

المصدر: صحيفة الخليج

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون
amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى