محطات

نيويورك تغوص ملليمترين سنوياً بسبب ناطحات السحاب

كشفت دراسة أجراها فريق باحثين من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وجامعة رود آيلاند أن وزن ناطحات السحاب العملاقة يتسبب في غوص نيويورك من ملليمتر إلى ملليمترين سنوياً.

وقال توم بارسونز، الجيولوجي والمؤلف المشارك في الدراسة من الهيئة: «حلّل الفريق وزن مليون مبنى في المدينة منها 6000 بناية شاهقة، و247 ناطحة سحاب يزيد ارتفاعها على 46 متراً. فبينما تضغط هذه المباني العملاقة الأرض تحتها أقرب فأقرب إلى مستوى سطح البحر فإن تغير المناخ يزيد من مستوى المحيط في المقابل. وربما لا تبدو بضعة ملليمترات كارثية، ولكن بعض أجزاء المدينة ينحسر بشكل أسرع، بنفس الوتيرة المتسارعة لمعدلات حركة الصفائح التكتونية للأرض».

وأضاف بارسونز: «هناك عامل غائب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة بسرعة أكبر وهو تصريف المياه الجوفية وضخها، مما قد يساعد بشكل أساسي على الضغط النازل من المباني لزيادة ضغط الأوساخ والصخور أدناه».

«يمكن أن يتفاقم الأمر مع تأثير العواصف، بعد الأحداث التي شهدتها مدينة نيويورك مع وصول الأعاصير. وستكون مدينة نيويورك عُرضة للغرق بسبب ارتفاع مد المحيط ومياه الفيضانات في المرة القادمة التي يحتدم فيها إعصار مثل ساندي أو إيدا على ساحل المحيط الأطلسي».

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى