محطات

نوم الزرافة لتعزيز الطاقة والتركيز

إعداد: محمد عزالدين

ابتكر باحثون يابانيون كبسولات نوم عمودية تسمى «جيراف ناب» أو «نوم الزرافة»، لتشجيع النوم في وضعية الوقوف أثناء ساعات النهار كوسيلة لتحسين التركيز وزيادة كفاءة العمل.

وقال الباحثون: «يلجأ بعض العمال اليابانيين إلى أخذ قيلولة قصيرة أثناء ساعات العمل، لتعزيز مستويات الطاقة والتركيز، مادام الشخص لا ينام بعمق، ولتسهيل حصول الناس على قيلولة الطاقة إلى حد كبير في أي مكان، ابتكرنا كبسولات النوم لتركيبها في المقاهي مبدئياً، ومن ثم في جميع أنحاء البلاد».

وأحد الأسباب الرئيسية وراء التسمية هو شكلها الرأسي ومساحتها الصغيرة وسهولة تركيبها؛ لأنها تشغل مساحة صغيرة جداً. وتتميز الكبسولة بنظام إنذار يمكن للمستخدم ضبطه، بالإضافة إلى نقاط دعم لأجزاء مختلفة من الجسم مثل الرأس والأرداف والسمانة والقدمين، للتأكد من أن المستخدم يحافظ على وضعه القائم عند النوم، كما تتميز أيضاً بنظام ضبط الارتفاع، بحيث يمكن لأي شخص تعديل الوضع المناسب له أثناء الاستخدام.

وتأتي الكبسولات في نوعين مختلفين، أحدهما الأبيض العادي، والآخر بتصميم الخيزران التقليدي، وكلاهما يوفر عزلاً رائعاً للصوت، بالإضافة إلى أصوات مختلفة مصممة للحث على النوم، ونظام تهوية مدمج.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى