أخبارأخبار الإمارات

«ناسا» تكشف الحجم الهائل لتجمعات المياه بعد منخفض «الهدير»

Ecwid by Lightspeed

أظهرت صور بثتها وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» حجم التجمعات المائية في إمارتي أبوظبي ودبي، نتيجة المنخفض الجوي غير المسبوق على الإمارات.
وبقيت بعض المناطق متأثرة بالمياه في 19 إبريل، عندما مر قمر «لاندسات 9» فوق الدولة لأول مرة منذ المنخفض، حيث أظهرت الصورة التي تم التقاطها في ذلك اليوم باستخدام القمر الصناعي OLI-2 (Operational Land Imager 2)، تجمعات مياه في جبل علي بدبي، وفي الصورة أيضاً يظهر وجود الماء بلون أزرق.
وتأثرت أجزاء من أبوظبي بالمنخفض، إذ أظهرت صور «لاندسات 9» المدينة والمنطقة المحيطة بها في 3 إبريل و19 إبريل، قبل منخفض «الهدير» وبعده.
وكانت دولة الإمارات قد تأثرت بمنخفض جوي «الهدير» لمدة 24 ساعة، بدأ الثلاثاء الماضي، حيث هطلت أمطار مختلفة الشدة على مناطق مختلفة في الدولة، وذلك نتيجة التأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي يصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحب لتيار هوائي من الشمال الغربي، فيما نشرت «ناسا» صوراً لإماراتي أبوظبي ودبي تظهرهما قبل المنخفض وبعده، ومناطق تجمعات المياه.
وبلغت كمية الأمطار التراكمية للحالة الجوية من الأحد الماضي، حتى صباح الأربعاء 259.5 ملم في خطم الشكلة بالعين، ويمثل هطول الأمطار بهذه الغزارة حدثاً استثنائياً يسهم في زيادة المتوسط السنوي للأمطار في الإمارات، وكذلك في تعزيز مخزون المياه الجوفية بالدولة بشكل عام.
وقال مايكل مان، عالم المناخ في جامعة بنسلفانيا: إن ثلاثة أنظمة ضغط منخفض شكلت قطاراً من العواصف يتحرك ببطء على طول التيار النفاث نحو الخليج، وأدى نظام الضغط المنخفض القوي إلى جولات متعددة من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة إلى الأجزاء الشمالية والشرقية من الإمارات.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى