أخبارأخبار الإمارات

«منظمة التنمية الزراعية» تعتمد برنامج «استدامة الأمن الغذائي»

عادي

آمنة الضحاك تترأس وفد الدولة في الدورة الـ 38 لجمعيتها العامة

دبي: «الخليج»
ترأست الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وفد الدولة خلال أعمال الدورة الـ(38) للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، التي اختتمت أعمالها، أول أمس الجمعة، بالعاصمة السعودية الرياض.
شهد الاجتماع حضور وزراء الزراعة بالدول الأعضاء في الجامعة العربية، وتناول عدد من الموضوعات المهمة الرامية لتنمية الروابط، وتنسيق التعاون في المجال الزراعي، وزيادة مساهمة ذلك في تعزيز الأمن الغذائي العربي.
وأكدت آمنة الضحاك، أن الإمارات تمتلك رؤية متكاملة لتعزيز أمنها الغذائي الوطني من خلال تحول نظمها الغذائية وكامل سلسلة القيمة الغذائية إلى نظم مستدامة ذكية مناخياً، لمواجهة التغيرات المناخية وتحديات نقص المياه وقلة الأراضي الصالحة للزراعة.
ولفتت إلى أن المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة كانت مثمرة، حيث تمتلك الإمارات دوراً إيجابياً ومؤثراً في دعم دورها لتعزيز التعاون العربي في الزراعة والأمن الغذائي، حيث أكدنا خلال مشاركتنا على جهودنا المستمرة في هذا الشأن بنقل الخبرات والتجارب واستثمار دور الإمارات العالمي المؤثر في تطبيق نظم الزراعة والأمن الغذائي الحديثة.
وأكدت أن الأمن الغذائي لدولة الإمارات، جزء لا يتجزأ من الأمن الغذائي العربي، ومؤثر فيه بشكل إيجابي، وأن الدولة وفي ظل قيادتها الرشيدة تبذل كافة المساعي للنهوض بمنظومة أمن غذائي متكاملة لصالح شعوب المنطقة. وأشادت باستضافة السعودية للدورة الـ38 للجمعية العامة للمنظمة، وثّمنت كذلك دور مصر على استضافة مقر المنظمة بشكل مؤقت من العاصمة السودانية الخرطوم.
والتقى وزراء الزراعة العرب مع الوزير المفوض الدكتور رائد علي صالح الجبوري، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، وتمت الموافقة على تعديل مسمى المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى المنظمة العربية للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، وتشكيل لجنة وزارية دائمة للأمن الغذائي العربي، يتولى رئاستها دورياً أحد وزراء الزراعة العرب ولمدة سنتين.
وتهدف المنظمة إلى تنمية الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة في الزراعة والثروة السمكية والأغذية، وتحسين وسائل وطرق استثمارها على أسس علمية، ورفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية النباتية والحيوانية والاستغلال الأمثل للموارد السمكية، وبلوغ التكامل الزراعي المنشود بين الدول العربية.
وخلال الاجتماع تم مناقشة اعتماد خطة عمل المنظمة لعامي (2025-2026)، ومتابعة سير العمل في استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة والبرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، وسبل تعزيز الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية.
كما تناولت الاجتماعات دعم المنظمة لجهود الدول العربية في تنفيذ اتفاقيات ريو الثلاثة حول التصحر والتنوع البيولوجي والمناخ، وتحديد موضوعات جوائز المنظمة العربية للتنمية الزراعية للأمن الغذائي العربي لعامي 2024- 2025.
كما وافق الاجتماع على إنشاء البرنامج العربي للتميز في بناء القدرات في التقنيات الزراعية والبيئية الحديثة في المنطقتين العربية والإفريقية بالمملكة المغربية.

https://tinyurl.com/2s4ykt6u

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى