محطات

مصر تحلل سلوك أسماك القرش بالبحر الأحمر

القاهرة: «الخليج»

أعلنت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، بدء المرحلة التحضيرية لدراسة سلوكيات أسماك القرش على السواحل المصرية للبحر الأحمر، والتي تعد الأولى من نوعها في هذا المكان بأكمله.

وأكدت الوزيرة، من مدينة الغردقة، التي تزورها بحضور المتخصصين بالبيئة البحرية، والجهات البحثية والعلمية في مصر، أن هذا الإجراء تم اتخاذه ضمن مجموعة من الإجراءات بالتنسيق مع محافظ البحر الأحمر، للحد من آثار الصيد الجائر في الاتزان البيئي، وتكرار وقوع حوادث هجوم القروش على البشر.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الدراسة تستهدف ثلاثة أنواع من أسماك القرش والمسؤولة عن جميع الحوادث المسجلة بالبحر الأحمر خلال السنوات الأخيرة، طبقاً للإحصائيات المحلية والدولية.

وأضافت أن الدراسة تتم تحت إشراف خبيرة دولية متخصصة في هذا المجال، تم التعاقد معها من قبل وزارة البيئة المصرية، وتمتد الدراسة لمدة ١٨ شهراً على ثلاث مراحل

وأشارت الوزيرة إلى أن المرحلة الثانية يتم خلالها تركيب الحساسات، وستتطلب بضعة أشهر لرصد سلوك الأنواع المختلفة من القروش المستهدفة، وتتضمن المرحلة الثالثة تحليل البيانات التي تم جمعها من قبل الحساسات على فترات زمنية مختلفة، علماً أن إجراءات تثبيت الحساسات سوف تتضمن تحديد نوع السمكة، وحجمها، وحالتها العامة، من حيث سلامة حالتها الصحية.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى