محطات

مصر تحسم جدل تأجير «قناة السويس» لمدة 99 عاماً

ردّ رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، على الأنباء المثارة بشأن خصخصة، أو تأجير بعض أصول القناة لمدة تصل إلى 99 عاماً.

وأكد ربيع في تصريحات تلفزيونية عبر فضائية «صدى البلد»، الأربعاء، أن ما تردد بشأن خصخصة أصول القناة أو تأجيرها غير صحيح، فهي أصول مملوكة للدولة المصرية، وأمرها يعود لمجلس النواب المصري، وهذا الأمر بعيد عن الواقع ومجرد شائعات مغرضة تستهدف القناة.

وشدد على أنه من غير الوارد خصخصة أي جزء من أصول الهيئة، أو منح حق إدارتها لسنوات طويلة، لأنها ملك الشعب المصري.

وتابع: «المشروعات القومية الناجحة التي يتم تدشينها وترتبط بقناة السويس تتعرض إلى الشائعات الكاذبة، التي تحاول التقليل منها، أو توقع عوائدها ومردودها الإيجابي والحقيقي».

في السياق نفسه، أشار أسامة ربيع إلى سعي الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من القناة ببعض المشروعات على غرار تطوير «القطاع الجنوبي»، لتجنب تكرار أزمة السفينة الجانحة «إيفر غيفن».

وأكد أن هيئة قناة السويس تقدم خدمات مختلفة، وتشارك في المشروعات القومية، فقد نجحت في صناعة اليخوت المصرية بنسبة 100% إلى جانب تصميم المولدات، ويوجد حالياً 120 طلباً لتوريد اليخوت المصرية.

واستطرد: «الهيئة تقدم خدمة إصلاح السفن في قناة السويس، وللمرة الأولى في مصر بالتعاون مع وزارة النقل تم إعداد حوض كبير داخل ترسانة السويس لبناء السفن العملاقة».

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى