أخبارأخبار الإمارات

كلية الهندسة بجامعة الشارقة تعرض مشاريع تخرج طلبتها

الشارقة: «الخليج»
بحضور الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، نظمت كلية الهندسة المعرض السنوي لمشاريع التخرج لطلبتها من مختلف الأقسام والتخصصات العلمية، والتي بلغ عددها أكثر من 35 مشروعاً، تم اختيارها كنماذج من بين العديد من المشاريع، والتي تتميز هذا العام بتناول أفكار ابتكارية وحلول متنوعة في الاستدامة والتكنولوجيا وتهتم بخدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم حلول للعديد من التحديات التي تواجه المجتمع في شتى المجالات، كما تهدف إلى تشجع الطلبة على تقديم أفضل المشاريع والأفكار المتميزة بما يعكس مهاراتهم ومعارفهم التي تم اكتسابها خلال فترة دراستهم.
قدم طلبة قسم الهندسة المعمارية سبعة مشاريع منها مشروع نعمة وهو عبارة عن بناء نموذجي مصمم للمزارع العمودية الداخلية، والتي توفر المنتجات الزراعية، ويعتمد على استخدام الطاقة الشمسية والسماد العضوي، ومشروع خاص بتطوير مدينة إكسبو دبي من خلال بناء مركز ديناميكي ومتعدد الاستخدامات والأنشطة مثل المعارض الطلابية، واستوديوهات الواقع الافتراضي. ومشروع عبارة عن تطوير منطقة زراعية تراثية في مدينة الذيد استخدمت فيها مفاهيم الاستدامة للمحافظة على ديمومة الزراعة والصفة التراثية للمنطقة.
كما عرض طلبة قسم الهندسة الكهربائية خمسة مشاريع منها ابتكار حضانة ذكية للأطفال حديثي الولادة، تعتمد على استخدام مجموعة من المستشعرات الكهربائية لقياس والتحكم في درجة الحرارة ومختلف الأجهزة المتعلقة بها. وجهاز تمريض ذاتي يمكن استخدامه في المستشفيات لقياس مختلف العلامات الحيوية للمريض وإرسالها للطبيب.
وقدم طلبة قسم الهندسة المدنية والبيئية ستة مشاريع في مجالات متنوعة مثلت نهجاً تقدمياً لتطوير البنية التحتية وتعزيز السلامة في الطرق والإنشاء، بدءاً من تحسين رصفات الأسفلت باستخدام إضافات مبتكرة مثل الستايروفوم والمطاط المتفاعل والمنشط (RAR)، إلى التآزر المعقد للمواد النانوية في مادة الأسفلت، ومواصلة استكشاف الإمكانات التحويلية لأنابيب الكربون النانوية وثاني أكسيد التيتانيوم النانوي.

وعرض طلبة قسم هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة، ستة مشاريع متنوعة منها ابتكار نظام جديد لتحسين وتطوير كفاءة إنتاج الخلايا الشمسية، من خلال زيادة طاقتها الإنتاجية.
وقدم طلبة قسم الهندسة الميكانيكية والهندسة النووية سبعة مشاريع متنوعة منها، ابتكار جهاز تسخين حراري يتميز بصغر حجمه وكفاءته من حيث توفير الطاقة ويستخدم في معظم الصناعات، وجهاز جديد يستخدم في تحريك ونقل المركبات التي تعطّل حركة المرور نتيجة الوقوف في أماكن ممنوع الوقوف فيها.
وقدّم طلبة قسم الهندسة الصناعية مجموعة من المشاريع المبتكرة التي تعكس التطور في مجال الهندسة واستخدام التكنولوجيا المتقدمة. من بين هذه المشاريع، تحديث نظام خلية الوقود من الصناعة 2.0 إلى الصناعة 4.0، وهو ما يمثل قفزة نوعية في استخدام البيانات وتحليلها.
واختتمت فعاليات المعرض بتكريم المشاريع المتميزة وفق مجموعة من المعايير العلمية، حضر المعرض إلى جانب مدير الجامعة عدد من النواب وعميد كلية الهندسة وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى