محطات

قلي الطعام يسبب السرطان والسكري وأمراض القلب

أشارت دراسة أجراها باحثون كنديون من جامعة كولومبيا البريطانية، إلى أن قلي بعض الأطعمة، يطلق ملوثات في الهواء الخارجي، تزيد خطر الإصابة بأمراض الرئة، وتساهم في الإصابة بأمراض السرطان، والسكري، والقلب.

وحلل الباحثون الانبعاثات والمواد الكيميائية، الناتجة عند طهي وجبات شائعة مثل البيض، والنقانق، واللحم، باستخدام مقلاة، بما في ذلك الفطائر، وبراعم بروكسل المقلية، والبطاطس المقلية بالخضروات.

ولقياس كمية الملوثات الناتجة عن القلي، شرع الباحثون في التقاط الدخان والانبعاثات باستخدام أداة تسمى «المرطام»، وهي زجاجة صغيرة لجمع المواد الكيميائية المحمولة جواً، وبعد تحليل الانبعاثات، وجد الباحثون أن الطهي ينتج هباءً كربونياً أو جزيئات صغيرة أو قطرات سائلة في الهواء، تسمى «BrCOA»، ثم عرضوا هذه الهباء الجوي للإضاءة العلوية في المنازل النموذجية وأشعة الشمس الطبيعية.

ووجدوا أن جميع الوجبات تطلق الكمية نفسها من الهباء الجوي الكربوني الذي أنتج بعد ذلك مركباً ضاراً يسمى الأكسجين الأحادي عند تعرضه للضوء، الذي أظهرت الدراسات السابقة أنه مركب شديد التفاعل، ويسبب تلفاً في الرئة، ويساهم في الإصابة بالسرطان، والسكري، وأمراض القلب.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى